• facebook
  • twitter
  • google plus

أخنوش يعلنها مدوية.. باي باي مراكب أوروبا في المياه المغربية

بواسطة هسوس

قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، في تصريح خاص لموقع القناة الثانية، إن موقف المغرب واضح من تدخل محكمة العدل الأوروبية في اتفاق الصيد البحري الذي يجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الاتفاق لا بد أن يحترم السيادة المغربية.
المحكمة قالت إن اتفاق الصيد البحري الحالي قانوني وسيستمر إلى غاية شهر يوليوز المقبل، لكن أخنوش أوضح أن هذا الاتفاق لن يستمر في حالة منع المحكمة البواخر الأوروبية من الصيد في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.
وأوضح أخنوش أن المشاورات التي انطلقت بين المغرب والاتحاد الأوروبي من أجل تجديد الاتفاق تتطلب مجهودا دبلوماسيا من أجل بحث سبل الحفاظ على مصالح المغرب من أجل أن نسير إلى الأمام في هذه الاتفاقية.
وأبدى أخنوش تفاؤله بوجود حل متوافق عليه من أجل تجديد اتفاق الصيد البحري، مشيرا إلى أن المغرب يعتبر شريكا أساسيا للاتحاد الأوروبي، ويساعد الإتحاد الأوروبي على تفادي عدد كبير من المشاكل. وبالتالي يجب أن نبني بطريقة عقلاننة وهو ما ستشتغل عليه في الأسابيع المقبلة.
لكن ورغم هذا التفاؤل، فقد شدد أحنوش على صرامة موقف المغرب، إذ قال إن المغرب مستعد للتعاون مع الاتحاد الأوروبي من أجل تقييم تأثير هذه الاتفاقية على المناطق الجنوبية، لكنه أوضح أنه لن يكون هناك أي اتفاق في حالة عدم إدراج الأقاليم الجنوبية في الاتفاق.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *