• facebook
  • twitter
  • google plus

أكادير …. انطلاق فعاليات المعرض الوطني للمنتجات المحلية بساحة الأمل

بواسطة هسوس

انطلقت، مساء أول أمس الخميس بأكادير، فعاليات الدورة الخامسة للمعرض الوطني للمنتجات المحلية، الذي يستمر إلى غاية 24 يوليوز الجاري، وذلك بمشاركة حوالي 150 عارضا، ينتمون إلى مختلف جهات المملكة.

وتستضيف دورة هذه السنة، المنظمة تحت شعار “تثمين منتجاتنا المجالية .. مساهمة محلية لمواجهة التغيرات المحلية”، بعض الدول الإفريقية الشقيقة من ضمنها تونس وبوركينافاسو والكاميرون وإثيوبيا.

وحضر حفل افتتاح هذا الملتقى الاقتصادي والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان أحمد حجي، وبعض عمال أقاليم الجهة، ورئيس المجلس الجهوي، ورئيسا الغرفة الفلاحية الجهوية وجامعة الغرف الفلاحية، ورؤساء وممثلو عدد من الهيئات المنتخبة المحلية والجهوية.

ويضم هذا المعرض، المقام على مساحة تصل إلى 3600 متر مربع، أروقة لتسويق مختلف المنتجات المحلية المميزة لعدد من جهات المملكة في مقدمتها زيت الأركان ومشتقاته، والعسل بمختلف أصنافه، والزعفران، وفاكهة الصبار ومشتقاتها، والأعشاب الطبية والعطرية، والحناء، والكسكس، والثمور بمختلف أصنافها، والورود العطرية ومشتقاتها، وغيرها من المنتجات المجالية.

ويقدم هذا المعرض صورة عن الجهود التي بذلت في إطار مخطط (المغرب الأخضر) من أجل تثمين عدد من المنتجات المجالية، وحصول البعض منها على علامة المنشأ، كما يبرز الجهود التي بذلت من أجل تجميع المنتجين الصغار في إطار جمعيات وتعاونيات مهنية، الشيء الذي ساهم في الرقي بالنشاط الزراعي المرتبط بالمنتجات المحلية في مناطق مختلفة من المملكة، فضلا عن المساهمة في تحفيز العديد من المنتجين على احترام معايير الجودة المطلوبة من أهل منتجاتهم لتحتل مكانة تنافسية قوية في أسواق عالمية.

وعلاوة على الأروقة المخصصة لتسويق المنتجات المحلية، فإن الدورة الخامسة للمعرض الوطني للمنتجات المحلية لأكادير يتضمن ايضا أروقة لعدد من المؤسسات العمومية ذات الصلة بالنشاط الزراعي من ضمنها على الخصوص المكتب الوطني للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، والمكتب الوطني للسلامة والصحة الغذائية ، ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة ودرعة، وغيرها من المؤسسات الأخرى.

ويتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم عدد من اللقاءات والورشات التكوينية لفائدة الفلاحين والمتعاونين من أجل الرقي بمهاراتهم المهنية، وتزويدهم بالنصائح والطرق الكفيلة بالرفع من القيمة المضافة للمنتجات المحلية، علاوة عن تنظيم عدد من الحفلات التنشيطية بمشاركة بعض الفرق الغنائية التراثية.

للإشارة فإن المعرض الوطني للمنتجات المحلية لأكادير ينظم من طرف “جمعية المعرض الوطني للمنتجات المحلية”، بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، وبرعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *