• facebook
  • twitter
  • google plus

اشتوكة: العدوي تترأس وفد هام في زيارة لموسم لالة تعلات وإعطاء انطلاقة عدة مشارع بأيت باها+صورة

بواسطة - هسوس

احتضنت جماعة تسكدلت اقليم اشتوكة ايت باها ، موسم لالة تعلات الذي يعتبر من المواسم الدينية المشهورة بجهة سوس بصفة خاصة والمغرب بصفة عامة ،وكذا يعتبر محطة لتجمع , العلماء وطالبة العلم في مختلف المدارس العتيقة بروبع المملكة الشريفة .
ويشتهر هذا الموسم الديني بتلاوة القرءان الكريم بشتى انواع الروايات إلى غير ذلك من الدروس الدينية. وينسب هذا الموسم للوالية الصالحة فاطمة بنت محمد من بني علا الهلالية. وعرف عنها رحمها الله الصلاح والتقوى حتى عرفت برابعة زمانها توفيت رحمها الله عن سن يناهز مائة سنة (1207 هجرية).dddd
ويعتبر موسم لالة تعلات رمزا قديما للصورة التكريمية التي كرم بها المغاربة المرأة، قبل مناداة الغرب وأتباعه بذلك. وعرف الموسم منذ بداياته بتنظيم زيارة الزوار، حيث تعرف الإحتفالية أسبوعان. يخصص الأسبوع الأول للرجال، ويختص الأسبوع الثاني بالنساء الزائرات، اللائي يضاعف عدد حضورهن عدد الرجال الزوار .
وخلال فعاليات هذا الموسم أشرفت والي جهة سوس ماسة زينب ألعدوي وعامل الإقليم محمد الناجم ابهاي والوفد الرسمي على افتتاح مسجد لالة تعلاط بصلاة الظهر بعد زيارتهم لايت باها ، وتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم والدعاء بالنصر والتمكين لأمير المومنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .
وبموزاة مع هذا الموسم قام الوفد برئاسة والي الجهة وعامل الاقليم بتدشين عدة مشاريع بمدينة ايت باها بما فيها الملعب البلدي بالمنطقة الجبلية ، كما اطلع ايضا على مشروع انجاز وبناء مدرسة رياضية تحت اسم الوداد البهاوي والتي سيتم من خلالها تكوين وتدريب أطفال المنطقة من انجاز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية وبلدية ايت باها وكذا جمعية الوداد الرياضي البهاوي التي ستشرف على تسيير المدرسة.كما تم اعطاء الانطلاقة الرسمية للحملة الطبية المنظمة بايت باها من طرف الجمعية المغربية الطبية للتضامن بشراكة مع كل من عمالة إقليم اشتوكة أيت باها والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والمجلس الإقليمي والجماعات المحلية، وتضم الحملة مجموعة من التخصصات تحت اشراف طاقم طبي يترأسه البروفيسور مصطفى بن عزوز أستاذ في طب الجهاز الهضمي والكبد في كلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط وطبيب اختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي والكبد على مدار 25 عاماً بمستشفى ابن سينا في الرباط، وستستمر الحملة الى غاية 18 من هذا الشهر.ffff

hhhhh

iiiii

kkkk

yyyyy
وفي ختام الزيارة لايت باها قبل توجههم صوب موسم لالةتعلاط اطلع كذلك (الوفد) على مشروع “مدينتي للبيئة” وهو مشروع بيئي جديد رأى النور بالمدينة الذي أشرفت عليه جمعية شباب أيت باها وبلدية ايت باها بشراكة مع الوزارة المكلفة بالبيئة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *