• facebook
  • twitter
  • google plus

اشتوكة :لقاء تحسيسي لفائدة فلاحي المنطقة حول النجاعة الطاقية

بواسطة - هسوس

نظمت الغرفة الفلاحية بجهة سوس ماسة و الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ، يوم الثلاثاء 22 نونبر الجاري ، قافلة تحسيسية حول النجاعة الطاقية في المجال الفلاحي لفائذة المهتمين من الفلاحين ، و ذلك بالمركب الثقافي الرايس سعيد اشتوك بمدينة بيوكرى.

عرف برنامج القافلة تنوعا متميزا ، حيث تم عرض فيلم وثائقي حول النجاعة الطاقية و علاقتها بالمجال الفلاحي ، كما تم تقديم عرض حول استخدامات الطاقة الشمسية ابرزها ضخ المياه الجوفية و الانارة العمومية، اضافة الى تقديم عرض آخر حول المساعدات المالية المقدمة من طرف الدولة من اجل الاستثمار في القطاع الفلاحي.
كما ان اللقاء عرف فقرة تم التطرق فيها الى التدابير المتخدة و التي ساهمت في النجاعة الطاقية في المجال الفلاحي ، كما تم الاشارة في اللقاء الى ان عملية احواض لتخزين المياه تجعل الفلاح ، في حالة الاعطاب الكهربائية، ينقذ غلته و التوفر على مخزون مائي لتخفيض الفاتورة الطاقية.
و قد وزعت مطبوعات تحسيسية حول اهمية النجاعة الطاقية بالمجال الفلاحي ، و تتضمن هذه المطبوعات نصائح و توجيهات للفلاح بخصوص الاقتصاد في المعدات المتحركة و المحاسبة الطاقية و تم اعطاء مثال لضيعة فلاحية انخفض استهلاكها الطاقي بنسبة تزيد عن 7% ، و سعر المتر المكعب من المياه بنسبة 26%.
و يذكر ان ، القافلة المذكورة نظمت على مرحلتين ، الاولى من 31 اكتوبر 2016 الى غاية 4 من الشهر الجاري بكل من مناطق تارودانت و طاطا و ايغرم و اولاد برحيل و اولاد التايمة ، اما المرحلة الثانية فامتدت من 21 نونبر 2016 و ستنتهي يوم 25 الشهر الجاري ، و سوف تنتقل القافلة غدا الاربعاء الى ايت بها ثم ماسة و اخيرا مدينة اغادير.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *