• facebook
  • twitter
  • google plus

اكادير:طلبة شعبة التدبير السياحي يحتفلون بالسنة الامازيغية الجديدة

هسوس

في بادرة طيبة ومحمودة نظم طلبة الاقسام التحضيرية لشعبة التدبير السياحي بثانوية يوسف بن تاشفين حفلا بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة ايض ايناير.
الحفل الذي احتضنه مقر جمعية اليغ بحي النهضة بأكادير يومه السبت 13 يناير،أبدع في تنظيمه كل من الطالبتين بشرى وياسمين حيث لم يدعن شيئا للصدفة ووضعن برنامجا متنوعا وغنيا بالفقرات.
الحفل انطلق عبر تخصيص فرقة اسمكان كفقرة موسيقية لاستقبال الضيوف،ليتم بعدها تقديم المنظمين و القاء قصيدة امازيغ ايافكان.بعدها تفضلت الاستاذة المؤطرة ورئيسة الجمعية بكلمة ترحيبية للحضور وتشكرية لمختلف المتدخلين في انجاح هده الملحمة.
كما تم تخصيص ندوة علمية وفكرية على هامش الحفل تناولت مختلف جوانب الثقافة الأمازيغية بداية بجدورها و مسارها ومكانة الادب الامازيغي وقيمته الحالية،الندوة كانت من تسيير الباحث خالد العيوض وحضور الكاتبة عزيزة والمخرج احمد بايدو.
هذا وقد تم تكريم مجموعة من الوجوه الفنية الامازيغية اعترافا لما قدموه للفن المحلي كل في مجال اختصاصه على غرار الممثلين لحسن سرحان وخديجة سكرين،المغنية المحبوبة كلثومة تمازيغت ثم المخرج أحمد بايدو.

ليتم تقديم الاطباق التقليدية التي تطبع الثقافة الامازيغية بمناسبة الاحتفال ب ايض ايناير من تاكلا وبركوكس وكسكس قبل ان يتبادل الجميع التهاني والتبريكات بحلول السنة الجديدة في جو اخوي وعائلي على أمل أن يكون مثل هذا اليوم عطلة رسمية لكل الأمازيغ والمغاربة بشكل عام.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *