• facebook
  • twitter
  • google plus

اكتشف .. 7 علاجات منزلية لعلاج تورم القدمين

بواسطة هسوس

تورم القدمين من المشكلات الصحية الشائعة التي يُعاني منها العديد من الأشخاص، فهو ليس مرضا في حد ذاته وإنما يعد مؤشرا لبعض المشاكل الصحية، ويصاحب ظهوره الشعور بالتعب بعد الارتياح، وصعوبة في المشي أو الوقوف، وتورم وآلام والتهابات واحمرار في القدمين.
وترجع الإصابة به لعدة أسباب أهمها الوزن الزائد، والوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، والشيخوخة، والحمل، إضافة إلى متلازمة ما قبل الحيض، كما يعد نقص التغذية وعدم ممارسة التمارين الرياضية، وضعف الدورة الدموية، من ضمن الأسباب المؤدية لتورم القدمين، وهناك عوامل مرضية تتسبب في تورم القدمين لدي الأشخاص الذين يعانون من داء السكري أو أمراض القلب والكلي والكبد.
نقدم لكم بعض العلاجات المنزلية التي تستخدم في علاج تورم القدمين :
1- المعالجة المائية :
يساعد الماء الدافئ على تحسين الدورة الدموية، بينما يساعد الماء البارد على تخفيف التورم والالتهابات، لذا يُنصح بنقع قدميك في ماء دافئ لمدة 4 دقائق ثم في الماء البارد لمدة دقيقة.
2- الزيوت الطبيعية :
يساعد التدليك بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو الخردل أو جوز الهند على استرخاء العضلات المؤلمة، وتحسين الدورة الدموية، كما تشجع على تصريف السوائل الزائدة المتكدسة في القدمين لتقليل التورم.
3- الزنجبيل :
الزنجبيل هو مدر طبيعي للبول يساعد في علاج تورم القدمين، كما يساعد في تخفيف الصوديوم، وهو يعد العامل الرئيسي وراء تورم القدمين، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل التورم، ويمكن الحصول على فوائده من خلال تدليك منطقة القدمين بزيت الزنجبيل، أو تناوله كشراب.
4- الماء والليمون :
المياه المُضاف إليه عصير الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من الجسم، والتي يمكن أن تقلل من تورم القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على إبقاء الجسم رطبا ويوفر مزايا مضادة للالتهابات.
5- خل التفاح :
يساعد خل التفاح في تخفيف تورم القدمين، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل احتباس السوائل، وهو أحد أهم الأسباب الرئيسية في تورم القدمين، لذا يمكن نقع القدمين في كميات متساوية من الماء الدافئ وخل التفاح لمدة 10 دقائق.
6- المواظبة على ممارسة الرياضة :
تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية ومنع تجلط الدم وتجميعه في الأطراف السفلية من القدمين، وتُعد السباحة واحدة من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف التورم والالتهابات وكذلك الشعور بالألم، وكذلك رياضة الركض والمشي وركوب الدراجات.
7- الأطعمة الغنية بالماغنسيوم :
نقص الماغنيسيوم في الجسم يمكن أن يساهم في تورم في القدمين، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم مثل: الخضروات الورقية ذات اللون الداكن، والمكسرات والبذور، والأسماك، وفول الصويا، والأفوكادو، والموز، والشوكولاته الداكنة………..


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *