• facebook
  • twitter
  • google plus

الحقاوي تُطلق برنامجا جديدا لمواكبة أطفال المؤسسات الاجتماعية

بواسطة هسوس

تترأس بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، يوم الإثنين 20 نونبر بالرباط، لقاء وطنيا لإطلاق برنامج “مواكبة” الخاص بمواكبة أطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية لما بعد 18 سنة.

و قالت الوزارة في بلاغ لها،أن برنامج “مواكبة”، يهدف إلى تمكين أطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية من المهارات الحياتية، وتعزيز الخدمات الموجهة لهم لتأهيلهم لفترة ما بعد المؤسسة ومواكبتهم في أفق استقلالهم. كما يهدف البرنامج إلى تجويد الخدمات المقدمة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، ووضع إطار منسجم لتبادل الخبرات وتثمين المبادرات.

ويتضمن برنامج “مواكبة”، الذي أعدته وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية باستشارة فاعلين عموميين وجمعويين والأطفال أنفسهم لتحديد انتظاراتهم وأهم الممارسات الجيدة في هذا المجال، خمسة محاور أساسية، تتعلق بالإطار المفاهيمي وتطوير المعرفة، وإدراج بُعد المواكبة في مسار التكفل ما قبل 18 سنة، بالإضافة إلى المواكبة الاجتماعية والمهنية ما بعد 18 سنة، و التواصل والتحسيس بالظاهرة، فضلا عن حكامة المؤسسات ومأسسة المواكبة.

وحسب المصدر ذاته، تتضمن أشغال هذا اللقاء الوطني، بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية، جلسات عمل، تتناول الأولى أهم تجارب القطاعات الحكومية، حيث تستعرض وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية “بعض التجارب الدولية في مجال مواكبة الأطفال في المؤسسات لما بعد 18 سنة”، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم والبحث العلمي تجربة “التكوين والإدماج المهني للأطفال في وضعية صعبة”، ووزارة الشباب والرياضة تجربة “الإدماج الاجتماعي لأطفال مراكز حماية الطفولة”، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء تجربة “الإدماج سوسيو اقتــــصادي للأطفال في نزاع مع القانون”، فيما تتناول الجلسة الثانية تجارب بعض الجمعيات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *