• facebook
  • twitter
  • google plus

الحكومة تتوقع محصولا استثنائيا من الحبوب في الموسم الفلاحي الحالي

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الإثنين بالرباط، أن التوقعات الأولية بخصوص الموسم الفلاحي الحالي تشير إلى تسجيل محصول استثنائي من الحبوب قدره 98,2 مليون قنطار، وذلك بزيادة نسبتها 3 في المائة مقارنة مع الموسم المنصرم.

العثماني الذي كان يتحدث في معرض جوابه على سؤال حول “تسويق المواد والمنتجات الفلاحية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أوضح أن الفضل في هذا الإنجاز يعود إلى معدل المردودية القياسي المسجل، والذي بلغ 21,8 قنطار في الهكتار بارتفاع نسبته 23 في المائة مقارنة مع الموسم السابق، رغم انخفاض المساحة المزروعة.

وذكر بأن المساحة المزروعة بلغت 5,27 مليون هكتار، منها 10 في المائة سقوية، مشيرا إلى أنها همت، على الخصوص، 4,5 مليون هكتار من الحبوب الرئيسية مقابل 5,12 مليون هكتار في الموسم الفلاحي المنصرم، أي بانخفاض قدره 12 في المائة.

وعلى مستوى تسويق المنتوجات الفلاحية، أكد العثماني أن مخطط المغرب الأخضر أولى، خاصة في مرحلته الثانية 2015-2020، أهمية بالغة لتسويق وتثمين المنتوجات الفلاحية للتصدي للإشكالية المرتبطة بهما، والمتمثلة، أساسا، في ضعف تنظيم الأسواق وتعدد الوسطاء ما بين المنتج والمستهلك، مما يؤثر سلبا عليهما وعلى جودة المنتوج والخدمات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *