• facebook
  • twitter
  • google plus

الرباط تعلن توقيف برلماني مغربي سابق في هولندا على صلة باحتجاجات الريف

الرباط تعلن توقيف برلماني مغربي سابق في هولندا على صلة باحتجاجات الريف
بواسطة - هسوس

أعلنت الرباط، الخميس، قيام هولندا بتوقيف برلماني مغربي سابق يقيم في أراضيها، ومتهم بتمويل الاحتجاجات في شمالي المغرب، والمتاجرة في المخدرات.

وكان المغرب استدعى، السبت الماضي، سفيره في لاهاي للتشاور حول ذات القضية، ورهنت، ضمنيا، عودته بتسليم البرلماني السابق، سعيد شعو.

وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في مؤتمر صحفي، بالعاصمة الرباط، إن وزير الخارجية، ناصر بوريطة، أفاد مجلس الحكومة الذي انعقد اليوم، بـ”إلقاء القبض على المدعو سعيد شعو بهولندا”.

وأضاف الخلفي أن هذا التوقيف “يأتي تطبيقا لمسطرة (إجراءات) ترحيل الموقوف إلى المغرب، التي طالبت بها المملكة هولندا”.

ولم يكشف الوزير عن موعد ترحيل شعو إلى بلاده.

وأوضح الخلفي أن “توقيف سعيد شعو جاء بناء على ملف جنائي، تقدم به المغرب لهولندا، يتهم فيه المغرب الشخص الموقوف بالاتجار في المخدرات وتبييض أموال الجريمة المنظمة ومحاولة القتل”.

واعتبر أن توقيف شعو “يؤكد على مصداقية الملف الذي قدمته المغرب (…) واعترافا بجدية المجهودات التي تبذلها على عدد من الأصعدة، وعلى رأسها محاربة الإرهاب وتبيض الاموال والاتجار الدولي في المخدرات”.

ورأى أن عملية التوقيف “دليل على التعاون النموذجي بين المغرب وهولندا في المجالين الأمني والقضائي”.

ومن بين الاتهامات الموجهة إلى شعو “تمويل بعض الأوساط في شمال المغرب”.

ولم تحدد المغرب طبيعة الأوساط التي يمولها الرجل، لكن معروف عنه مساندته لاحتجاجات، مستمرة منذ أشهر، في منطقة الريف، التي ينحدر منها.

والسبت الماضي، أفادت الخارجية المغربية بأنها ستدرس عودة سفيرها إلى لاهاي حسب تطورات الملف، مهددة بـ”احتفاظ المغرب بحقه في اتخاذ الإجراءات السياسية والدبلوماسية الضرورية”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *