• facebook
  • twitter
  • google plus

المغرب يحتل المرتبة الثالثة عربيا في مؤشر أهداف التنمية

بواسطة هسوس

يحتل المغرب المركز الثالث عربياً والمركز 73 عالمياً، حسب ما جاء في مؤشر أهداف التنمية المستدامة لعام 2017، فيما تربعت الدول الإسكندنافية على المراكز الأولى، إذ احتلت السويد المركز الأول وبدرجة 85.6 تلتهاه الدانمارك وفنلندا والنرويج، لكن الجزائر احتلت المرتبة الأولى عربياً.

وقد ضم “مؤشر أهداف التنمية المستدامة 18 دولة عربية، حيث احتلت الجزائر المركز الأول عربياً و 64 عالمياً، وتونس في المركز الثاني و65 عالمياً، والمغرب في المركز الثالث و73 عالمياً. بينما كانت الإمارات في المركز الرابع و77 عالمياً، تلتها الأردن ثم لبنان، وقد شغلت قطر المركز العاشر و98 عالمياً، ثم السعودية في المركز الحادي عشر و101 عالمياً، بينما شغلت جيبوتي المركز الأخير عربيا وهو الثامن عشر و141 عالمياً.

مؤشر أهداف التنمية المستدامة لعام 2017 في نسخته الثانية، هو أول مؤشر (غير رسمي) قامت بتطويره مؤسسة برتلسمان بالتعاون مع شبكة حلول التنمية المستدامة. واعتمد بشكل كبير على مؤشرات أهداف التنمية المستدامة المقترحة من اللجنة الإحصائية في الأمم المتحدة.

وشمل المؤشر 157 دولة من أصل 193 دولة الأعضاء في الأمم المتحدة، وهي الدول التي يتوفر حولها بيانات لما لا يقل عن 80 بالمائة من المقاييس.

ويشير البيان إلى أن “مؤشر عام 2017 شهد تحسينات إضافية من بينها إضافة مؤشرات واستبدال مؤشرات أخرى، كما تم تحديث المعلومات الخاصة بالدول، وأجريت تعديلات أخرى على منهجية عمل المؤشر”.
كما يشير أيضا إلى أن “هذه الأرقام قد لا تعكس فعلياً الواقع وفي معظم الأحيان قد تظلم الدولة في تصنيفها على المؤشر صعوداً ونزولاً ما لم يكن لدينا إحصاءات دقيقة ومفصلة ومحدثة لكل مقياس من المقاييس المعتمدة من الأمم المتحدة”، وأضاف البيان بأن “الوصول إلى ذلك يتطلب العمل على بناء القدرات الإحصائية وتطويرها وتحديثها لتتلاءم والمتطلبات الأممية”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *