الرئيسية > الواجهة الرئيسية > النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب

النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مساء اليوم الاثنين، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب :

وفي ما يلي نص الخطاب الملكي السامي :

«الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

شعبي العزيز،

نخلد اليوم، بكامل الاعتزاز، ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة بما تحمله من دلالات ومعاني عميقة. فهي ثورة إيجابية، رغم أنها كانت في ظروف قاسية. فقد علمت المغاربة الوطنية الحقة، وساعدتنا على المضي إلى الأمام.

وها نحن اليوم ندخل في ثورة جديدة لرفع تحديات استكمال بناء المغرب الحديث، وإعطاء المغاربة المكانة التي يستحقونها، وخاصة الشباب، الذي نعتبره دائما الثروة الحقيقية للبلاد.

شعبي العزيز،

لقد سبق أن أكدت، في خطاب افتتاح البرلمان، على ضرورة وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، ودعوت لإعداد استراتيجية مندمجة للشباب، والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله.

فلا يمكن أن نطلب من شاب القيام بدوره وبواجبه دون تمكينه من الفرص والمؤهلات اللازمة لذلك. علينا أن نقدم له أشياء ملموسة في التعليم والشغل والصحة وغير ذلك. ولكن قبل كل شيء، يجب أن نفتح أمامه باب الثقة والأمل في المستقبل …

فتمكين الشباب من الانخراط في الحياة الاجتماعية والمهنية ليس امتيازا لأن من حق أي مواطن، كيفما كان الوسط الذي ينتمي إليه، أن يحظى بنفس الفرص والحظوظ من تعليم جيد وشغل كريم.

غير أن ما يحز في نفسي أن نسبة البطالة في أوساط الشباب، تبقى مرتفعة. فمن غير المعقول أن تمس البطالة شابا من بين أربعة، رغم مستوى النمو الاقتصادي الذي يحققه المغرب على العموم. والأرقام أكثر قساوة في المجال الحضري.

ورغم المجهودات المبذولة، والأوراش الاقتصادية، والبرامج الاجتماعية المفتوحة، فإن النتائج المحققة، تبقى دون طموحنا في هذا المجال. وهو ما يدفعنا، في سياق نفس الروح والتوجه، الذي حددناه في خطاب العرش، إلى إثارة الانتباه مجددا، وبكل استعجال، إلى إشكالية تشغيل الشباب، لاسيما في علاقتها بمنظومة التربية والتكوين.

إذ لا يمكن أن نقبل لنظامنا التعليمي أن يستمر في تخريج أفواج من العاطلين، خاصة في بعض الشعب الجامعية، التي يعرف الجميع أن حاملي الشهادات في تخصصاتها يجدون صعوبة قصوى في الاندماج في سوق الشغل. وهو هدر صارخ للموارد العمومية، ولطاقات الشباب، مما يعرقل مسيرات التنمية، ويؤثر في ظروف عيش العديد من المغاربة.

والغريب في الأمر أن الكثير من المستثمرين والمقاولات يواجهون، في نفس الوقت، صعوبات في إيجاد الكفاءات اللازمة في مجموعة من المهن والتخصصات. كما أن العديد من الشباب، خاصة من حاملي الشهادات العليا العلمية والتقنية، يفكرون في الهجرة إلى الخارج، ليس فقط بسبب التحفيزات المغرية هناك، وإنما أيضا لأنهم لا يجدون في بلدهم المناخ والشروط الملائمة للاشتغال، والترقي المهني، والابتكار والبحث العلمي. وهي عموما نفس الأسباب التي تدفع عددا من الطلبة المغاربة بالخارج لعدم العودة للعمل في بلدهم بعد استكمال دراستهم.

وأمام هذا الوضع، ندعو للانكباب بكل جدية ومسؤولية، على هذه المسألة، من أجل توفير الجاذبية والظروف المناسبة لتحفيز هذه الكفاءات على الاستقرار والعمل بالمغرب. ومن أجل التصدي للإشكالية المزمنة، للملاءمة بين التكوين والتشغيل، والتخفيف من البطالة، ندعو الحكومة والفاعلين لاتخاذ مجموعة من التدابير، في أقرب الآجال، تهدف على الخصوص إلى :

+ أولا : القيام بمراجعة شاملة لآليات وبرامج الدعم العمومي لتشغيل الشباب، للرفع من نجاعتها، وجعلها تستجيب لتطلعات الشباب، على غرار ما دعوت إليه في خطاب العرش بخصوص برامج الحماية الاجتماعية.

وفي أفق ذلك، قررنا تنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين، وذلك قبل نهاية السنة، لبلورة قرارات عملية، وحلول جديدة، وإطلاق مبادرات، ووضع خارطة طريق مضبوطة، للنهوض بالتشغيل.

+ ثانيا : إعطاء الأسبقية للتخصصات التي توفر الشغل، واعتماد نظام ناجع للتوجيه المبكر، سنتين أو ثلاث سنوات قبل الباكالوريا، لمساعدة التلاميذ على الاختيار، حسب مؤهلاتهم وميولاتهم، بين التوجه للشعب الجامعية أو للتكوين المهني.

وبموازاة ذلك، ندعو لاعتماد اتفاقية إطار بين الحكومة والقطاع الخاص، لإعطاء دفعة قوية في مجال إعادة تأهيل الطلبة الذين يغادرون الدراسة دون شواهد، بما يتيح لهم الفرص من جديد، لتسهيل اندماجهم في الحياة المهنية والاجتماعية.

ثالثا : إعادة النظر بشكل شامل في تخصصات التكوين المهني لجعلها تستجيب لحاجيات المقاولات والقطاع العام، وتواكب التحولات التي تعرفها الصناعات والمهن، بما يتيح للخريجين فرصا أكبر للاندماج المهني.

لذا، يتعين إعطاء المزيد من العناية للتكوين المهني بكل مستوياته، وإطلاق جيل جديد من المراكز لتكوين وتأهيل الشباب، حسب متطلبات المرحلة، مع مراعاة خصوصيات وحاجيات كل جهة.

وسيساهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في بناء وتجهيز مراكز جديدة للتكوين المهني، حسب المتطلبات المستجدة.

+ رابعا : وضع آليات عملية كفيلة بإحداث نقلة نوعية في تحفيز الشباب على خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات تخصصاتهم، وكذا دعم مبادرات التشغيل الذاتي، وإنشاء المقاولات الاجتماعية.

وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على الإدارات العمومية، وخاصة الجماعات الترابية، أن تقوم بأداء ما بذمتها من مستحقات تجاه المقاولات، ذلك أن أي تأخير قد يؤدي إلى إفلاسها، مع ما يتبع ذلك من فقدان العديد من مناصب الشغل.

فكيف نريد أن نعطي المثال، إذا كانت إدارات ومؤسسات الدولة لا تحترم التزاماتها في هذا الشأن.

+ خامسا : وضع آليات جديدة تمكن من إدماج جزء من القطاع غير المهيكل في القطاع المنظم، عبر تمكين ما يتوفر عليه من طاقات، من تكوين ملائم ومحفز، وتغطية اجتماعية، ودعمها في التشغيل الذاتي، أو خلق المقاولة.

+ سادسا : وضع برنامج إجباري على مستوى كل مؤسسة، لتأهيل الطلبة والمتدربين في اللغات الأجنبية لمدة من ثلاثة إلى ستة أشهر، وتعزيز إدماج تعليم هذه اللغات في كل مستويات التعليم، وخاصة في تدريس المواد التقنية والعلمية. إن قضايا الشباب لا تقتصر فقط على التكوين والتشغيل، وإنما تشمل أيضا الانفتاح الفكري والارتقاء الذهني والصحي.

شعبي العزيز، إن روح وقيم ذكرى 20 غشت، وما ميزها من إجماع وتلاحم وتضحيات، هي نفسها التي تحرك المغاربة كلما تعلق الأمر بقضية وحدتنا الترابية.

وفي هدا الصدد، يواصل المغرب، بكل ثقة والتزام، انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، بالتعاون مع مبعوثه الشخصي، وذلك على أساس نفس المرجعيات التي حددناها في خطاب المسيرة الخضراء الأخير. وإننا نسجل، بارتياح، الانسجام المتزايد بين هذه المبادئ والمواقف الدولية.

فالقرارات الأخيرة لمجلس الأمن الدولي، ولقمة الاتحاد الإفريقي، تؤكد، بما لا يدع مجالا للشك، الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسار السياسي.

ونود هنا أن نعبر عن شكرنا وتقديرنا للقادة الأفارقة الأشقاء، الذين تفاعلوا بإيجاب مع المواقف المبدئية للمغرب، وتجاوبوا مع نداء مجلس الأمن الدولي، الذي دعا أعضاء المنتظم الدولي إلى دعم جهوده.

شعبي العزيز،

لقد شاءت إرادة الله تعالى أن يتزامن، هذه السنة، تخليد ثورة الملك والشعب مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك. وهي مناسبات، وإن كانت تختلف من حيث بعدها الديني والوطني، إلا أنها تقترن، في قلوب ووجدان المغاربة، بقيم التضحية والوفاء التي تطبعها.

ولا يسعنا في هذه الأيام المباركة إلا أن نتضرع لله بالدعاء للأرواح الطاهرة لبطل التحرير والوحدة، جدنا المقدس، جلالة الملك محمد الخامس، طيب الله ثراه، ورفيقه في الكفاح، والدنا المنعم، جلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواه، ولكافة شهداء الوطن الأبرار.

وهي مناسبة لنؤكد التزامنا الجماعي بالسير على نهجهم في الدفاع عن وحدة المغرب واستقراره، والعمل على النهوض بتنميته وتقدمه، وتحقيق تطلعات أبنائه.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته “.

اكتب تعليقك هنا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أشتوكة: إجراءات للتخفيف من موجة البرد ببعض المناطق باقليم

في إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاستباقية للتخفيف من موجة البرد ببعض المناطق باقليم اشتوكة ايت ...

أشتوكة: عامل إقليم يحل باداوكنديف لمواكبة مشاريع تنموية+صور

عقد عامل إقليم اشتوكة ايت باها السيد جمال خلوق جلسة عمل موسعة بمقر جماعة اداوكنضيف ...

العثماني يُلزم جميع الإدارات العمومية والجماعات الترابية باستعمال العربية أو الأمازيغية

وجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء، مراسلة إلى الوزراء وكتاب الدولة والمندوبين السامين ...

الحقاوي: صندوق دعم التماسك الاجتماعي.. يرصد ميزانية ضخمة للخدمات الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة

أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن مجموع المبالغ ...

خطيبة خاشقجي توجه تحذيرا لترامب حول “تأثير النقود” +فيديو

وجهت خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تحذيرا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن “تأثير ...

سوس: الأرصاد تتوقع نزول أمطار رعدية مصحوبة برياح قوية يوم غد

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم غد الخميس، مرور سحب كثيفة منذ الصباح مصحوبة ...

شوووهة باشتوكة …. ردود أفعال غاضبة بعد ظهور 3 أشرطة فيديو “مخلة بالآداب العامة” ببيوگرى !!!!

فضيحة أخلاقية انتشرت هذه الأيام كالنار في الهشيم بمدينة بيوگرى، بعدما تناقل تطبيق “الواتساب”، خلال ...

الحكومة المغربية تتراجع عن تطبيق زيادات في الضريبة على السيارات

أعلنت الحكومة المغربية تراجعها عن تطبيق زيادات في الضريبة على السيارات خلال العام المقبل. وكشف ...

بالفيديو: مشروع فاشل في عاصمة اشتوكة يهدد أرواح التلاميذ والمسؤولين في دار غافلون

مرتبط

بالفيديو: مباراة كاملة بين المغرب وجزر القمر اقصائيات كأس إفريقيا 2019

مرتبط

بنك المغرب يعلن عن انخفاض قيمة الدرهم مقابل الأورو

أعلن بنك المغرب عن انخفاض الدرهم بـ 0,22 في المائة مقابل الأورو، وذلك خلال شهر ...

المنتخب المغربي يفوز بهدف قاتل على جزر القمر في تصفيات الكان

تمكن المنتخب المغربي من الفوز بصعوبة في مباراته أمام منتخب جزر القمر،برسم الجولة الثالثة بالمجموعة ...

تيكيوين : الشرطة القضائية تفكك شبكة لترويج المؤثرات العقلية والأقراص

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بتكيوين مدعومة بفرقتي الأبحاث والدراجين، زوال اليوم الجمعة 12 أكتوبر، من ...

ايت ملول … إحالة قاصرين على النيابة العامة بسبب ” الكريساج “

أحالت مصالح مفوضية الشرطة لآيت ملول على النيابة العامة المختصة، اليوم الإثنين 08 أكتوبر، قاصرين ...

طاطا: اعتقال تلميذ طعن زميله بالفصل الدراسي

وقفت مصالح الأمن بمدينة طاطا، أمس الجمعة 05 أكتوبر، تلميذا يبلغ من العمر 21 سنة، ...

سوس : سعد الدين العثماني يكشف من أكادير عدد من الأوراش التي ستطلقها الحكومة

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني من أكادير عن عدد من الأوراش التي ستطلقها الحكومة ...

الأمن ينفي بشدة مقتل فتاة على يد مهاجرين أفارقة

أكدت المديرية العامة للأمن للوطني أن شريط الفيديو الذي نشرته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ...

برنامج مباريات دور ربع نهائي كأس العرش

وفيما يلي برنامج المباريات: السبت 6 أكتوبر : 15:00 سطاد المغربي _ وداد فاس ( ...

واشنطن تفرض عقوبات على شخص وسبعة شركات بتهمة “تمويل حزب الله”

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء أمس الخميس، فرض عقوبات على شخص و7 شركات لبنانية بتهمة ...

ولاية أمن الدار البيضاء توكد أنها سبق أن فتحت بحثا قضائيا لتحديد ملابسات شريط فيديو يظهر فيه شخص مكبل اليدين ويحمل جروحا+فيديو

أكدت ولاية أمن الدار البيضاء أنها سبق أن فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة ...

بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة تفضح أساليب الحرب الإلكترونية التي شنَّها بوتين

شنَّ “قراصنة الكمبيوتر” الروس، حملة تضليل لمدة أربع سنوات ضد الغرب، حصلوا فيها على معلومات ...

الميزان” يختار عبد الصمد قيوح للتنافس على رئاسة مجلس المستشارين”

رشح حزب الاستقلال رسميا الوزير السابق عبد الصمد قيوح للتنافس على رئاسة مجلس المستشارين. وحسب ...

بالفيديوهات.. نيمار يتخطى ريفالدو ويتقدم لوصافة هدافى البرازيل بدورى الأبطال

تخطى النجم البرازيلى نيمار دا سيلفا، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسى، السجل التهديفى لمواطنه ريفالدو ...

المغرب يلغي الرسوم الجمركية على القمح اللين

كشفت وزارة الفلاحة في بلاغ لها، أن المغرب سيلغي الرسوم الجمركية على القمح اللين في ...

الرجاء البيضاوي يحاول نسيان ما وقع في نيجيريا وعينه على الانتصار+صورة

يلاقي عشية اليوم الأربعاء فريق الرجاء البيضاوي خصمه إنييمبا النيجيري برسم ذهاب نصف نهائي كأس ...

تارودانت: توقيف عشريني إغتصب سيدة خمسينية بسبت الكردان

سيدة خمسينية تعرضت للإغتصاب من طرف شاب عشريني بمنطقة سبت الكردان يوم أمس الثلاثاء 02 ...

تشكيل قمة برشلونة ضد توتنهام بدورى الأبطال.. ميسي وكين وجها لوجه+ صور

أعلن إرنستو فالفيردى، المدير الفنى لفريق برشلونة الإسبانى، وماوريسيو بوتشيتينو مدرب توتنهام الإنجليزى، التشكيل الأساسى ...

القانون المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين يدخل حيز التنفيذ

صدر قبل عامين قانون رقم 19.12، ودخل حيز التنفيذ أمس الثلاثاء 03 أكتوبر، لينظم للمرة ...

ترامب: قلت للملك سلمان لن تبقى في السلطة أسبوعين بدون دعم الجيش الأمريكي

أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصريح غير دبلوماسي بشأن السعودية الحليف الوثيق لبلاده يوم الثلاثاء ...

انزكان : أمن أيت ملول يوقف متورطا في جريمة قتل نادلة

تمكنت مصالح الأمن بمدينة إنزكان بتنسيق وثيق مع فرقة فرقة الشرطة القضائية بمفوضية الشرطة بآيت ...

الإتحاد الرياضي أمل تيزنيت لألعاب القوى يستعد لتنظيم النسخة الأولى لسباق المراعي

موازاة مع المعرض الوطني للمراعي وبشراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة تيزنيت ومؤسسة تيزنيت ثقافات، ينظم ...

أكادير: أمن يوقف شخصين بتهمة السرقة بالسلاح

أفاد مصدر أمني أن الفرقة المتنقلة للدراجين بأكادير، تمكنت صبيحة اليوم الاثنين 01 أكتوبر، من ...

من بينهن 7 مغربيات..سوريا تعتقل 87 من نساء داعش

أعلن مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أن “قوات سوريا الديمقراطية بشمال البلاد اعتقلت 87 من نساء ...

قصبة “أكادير أوفلا” .. موقع للذاكرة يبحث عن مستقبل

تتسم قصبة أكادير أوفلا، المصنفة ضمن الثراث الوطني المحمي، بحمولة تاريخية كبيرة. فالكثيرون يعتبرون أن ...

الدورة الثانية لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمراكش استقبلت أكثر من 260 ألف زائر

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني بأن الدورة الثانية لأيام الأبواب المفتوحة التي نظمتها بمراكش تحت ...

الملك يتفاعل مع موجة الهجرة السرية ويترأس إجتماعاً بالرباط حول تشغيل الشباب

في الوقت الذي فضل فيه رئيس الحكومة الصمت حول موجة الهجرة السرية التي أسقطت أرواحاً، ...

ياربي السلامة …. ليلة دامية بمستعجلات المستشفى الإقليمي لإنزگان

عاشت مصلحة المستعجلات بالمستشفى الإقليمي في مدينة إنزكان، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، ليلة ...

عسكري مغربي يكشف تفاصيل مقتل “شهيدة الحريك”

كشف مصدر عسكري معطيات جديدة في قضية إطلاق النار من قبل البحرية الملكية على زورق ...

الأرصاد الجوية تتوقع نزول زخات مطرية بهذه المناطق يوم الأحد

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، يوم الأحد 30 شتنبر، أن يكون الطقس حارا نسبيا بأقصى ...

جمعيات نسائية وحقوقية تطالب بالتحقيق في حادث مقتل “حياة” برصاص البحرية الملكية

طالبت عشرات الجمعيات النسائية والحقوقية، بالتحقيق العاجل في قضية مقتل الشابة التطوانية “حياة” برصاص البحرية ...

النقابات التعليمية تصعد ضد الوزارة و تخرج في إضراب وطني الأسبوع المقبل

أعلن التنسيق النقابي للنقابات التعليمية الثلاث،خوضه لـ”معركة” احتجاجية تصعيدية أمام وزارة التربية الوطنية، ابتداءا من ...

أكادير:أمن المطار يوقف مواطنا روسيا متورطا في الاتجار بالبشر

تمكنت مصالح المفوضية الخاصة للشرطة بمطار المسيرة أكادير، يوم 26 شتنبر الجاري، من توقيف مواطن ...

أردوغان : الأمم المتحدة تعيش أزمة مصداقية حقيقية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقال نشرته مجلة “فورين بوليسي” أهمية إصلاح الأمم ...

ترامب يهدد بفرض عقوبات اقتصادية على الجزائر

من المنتظر أن تفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات اقتصادية على الجارة الجزائر، وذلك في حال ...

الفنان عوض طنوس اول فلسطيني يقدم الاغنية الشبابية العراقية + فيديو

اطلق الفنان عوض طنوس اخر اعماله الغنائية بعنوان ” قلبي يحبك ” اذا يعتبر هذا ...

أردوغان “يتحدى” تهديدات ترامب بشأن إيران

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستواصل شراء الغاز الطبيعي الإيراني رغم العقوبات ...

الجواهري:لأول مرة .. المغاربة سحبوا 6 مليار درهم

صرح والي بنك المغرب “عبد اللطيف الجواهري”، أنه تم تسجيل سحب ما يقارب “6” مليار ...

خطير … عشريني يغتصب عجوز

أودع الوكيل العام لدى جنايات أكادير ، اليوم الثلاثاء 25 شتنبر الجاري، سجن أيت ملول ...

عائلة جانح “تسلخ” شرطيا‎

تعرض رجل أمن من فرقة الدراجين بالمنطقة الأمنية مولاي رشيد بالدار البيضاء، ، أخيرا، لاعتداء ...

فتاة تتهم رئيس جماعة بمحاولة استدراجها لمكتبه والنيابة العامة تحقق في قضية “المحادثات”‎+صورة الارسال

وجد الاستقلالي، عادل كماح، رئيس جماعة “تيسة“ بتاونات، نفسه وسط إعصار “تسربيات“ فيسبوكية حولته إلى ...

القبض على صهر مسؤول كبير في الداخلية وهذه التفاصيل

تم اعتقال صهر مسؤول كبير سابق في وزارة الداخلية بتهم ثقيلة مرتبطة ب”النصب والاحتيال” وحيازة ...

لائحة موسعة لرونار تعرف عودة عناصر متألقة

يعوّل الناخب الوطني هيرفي رونار، على مبارتي جزر القمر المتتاليتين ذهابا وإيابا ضمن تصفيات كأس ...

طقس الأربعاء: الحرارة متواصلة والمحرار يسجل 43 درجة بهذه المناطق

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الأربعاء، أن يظل الطقس حارا نسبيا إلى حار بكل ...

أقوال الصحف : انخفاض طفيف للدرهم مقابل الأورو

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء .. * أخبار اليوم ...

من قلب الأمم المتحدة.. العثماني يحمل الجزائر مسؤولية الوضع في مخيمات تندوف

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن الجزائر تتحمل المسؤولية السياسية والقانونية والإنسانية، عن الوضعية ...

تطورات مفاجئة بخصوص إلغاء الساعة الإضافية بالمغرب

طالبت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية من وزارة الصحة السماح للمكتب المكلف بإنجاز الدراسة الخاصة ...

الشركات الصناعية المغربية تتلمس الخُطى نحو الخروج من الركود

تحاول الشركات الصناعية المغربية جاهدة الخروج من.......

البحرية الملكية تطلق النار على قارب مطاطي محمل بـ’الحراكة’ في مارتيل و تصيب 4 بجروح !

أفادت السلطات المحلية لعمالة المضيق – الفنيدق أن وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالبحر ...

الوداد البيضاوي يستغني عن خدمات المدرب عبد الهادي السكتيوي

أكد مصدر اعلامية أن المكتب المسير لفريق الوداد الرياضي، برئاسة سعيد الناصيري، وافق رسميا على ...

صقور أمن أكادير تضع حدا لنشاط الملقب ب “مفيد” الذي روع ساكنة أكبر حي بالمدينة

صقور أمن أكادير تضع حدا لنشاط الملقب ب “مفيد” الذي روع ساكنة أكبر حي بالمدينة

“سنطرال دانون” تكشف عن حجم خسائرها الفادحة، وتحاول تقليص أضرار “المقاطعة”

كشفت “سنطرال دانون” اليوم الأربعاء عن الخسائر الوخيمة التي تكبدتها بسبب حملة المقاطعة. وقالت الشركة ...

بشرى لساكنة سوس ماسة.. تذكرة طيران ب 300 درهم….

صادق مجلس جهة فاس مكناس خلال انعقاد دورته العادية لشهر يوليوز 2018، على اتفاقية شراكة ...

الملك يطلق المرحلة الثالثة لمبادرة التنمية البشرية بـ1800 مليار و يتسلم حصيلة 2005-2017

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة ...

بالأسماء: الملك يحيل كبار جنرالات الجيش و الدرك على التقاعد

أفرجت المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية عن لائحة جديدة من الجنرالات الذين أحالهم الملك، القائد ...

أخيرا.. ترامب يجد من يمدحه.. وهذا كان تعليقه!

أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بكتاب جديد طرح في الأسواق. وغرد ترامب عبر حسابه على ...

تزنيت .. توقيف متورط في محاولة اختطاف طفل على متن سيارة

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمدينة تزنيت ، صباح اليوم السبت (15 شتنبر) ، من توقيف ...

مثير .. الأمن يلقي القبض على قيادي كبير في حزب الأحرار ووزير في حكومة الشباب

اعتقلت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن بني ملال قيادي كبير بحزب التجمع الوطني للأحرار ببني ...

السعودية تحرم نحو نصف مليون فلسطيني من الحج والعمرة

قالت مصادر عاملة بشركات الحج والعمرة بالأردن، أن المملكة العربية السعودية بدأت بحظر منح الفلسطينيين ...

إعفاء المدير الجهوي للشبيبة والرياضة جهة سوس ماسة والجهة اخرى

في سابقة خطيرة وأمام صمت الوزير التجمعي الوصي على قطاع الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي ...

تزنيت: أمن يطلق النار على لاعتقال مروّج للمخدرات و القرقوبي

اضطرت عناصر أمن تزنيت، ليلة الأحد الاثنين، إلى إطلاق رصاصات حية على شاب ثلاثيني، قام ...

أيت باعمران: إحباط عملية تهريب أزيد من 40 طنا من الملابس المهربة بعاصمة

تم إحباط عملية تهريب أزيد من 40 طنا من الملابس المهربة قادمة من الكركارات و ...

سوس: نشرة إنذارية يوم الأربعاء تهم هطول أمطار عاصفية بمرتفعات أكادير ونواحي

أشارت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة إنذارية خاصة، لترقب هطول أمطار عاصفية محليا قوية، ...

محمد السادس يُشارك في مجلس وزراء ولي عهد أبوظبي بمعيّة الهمة و بوريطا

أفاد بلاغ للديوان الملكي بأن الملك محمد السادس، حضر اليوم الاثنين بأبوظبي، مجلس الشيخ محمد ...

اتهامات لتركيا باللجوء لسلاح الرهائن في حروبها الدبلوماسية

يرى محللون أن اعتقال أنقرة لراهب أميركي ومواطنين غربيين آخرين، يؤكد مدى سيطرة الرئيس التركي، ...

فاتح محرم يوم غد الثلاثاء.. إدارة جريدة ” هسوس ” تتمنى لكم سنة هجرية سعيدة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر محرم 1440هـ سيكون يوم الثلاثاء الموافق 11 ...

أشتوكة: حجز أطنان من “الماحيا” في مصنع سري تابع لأكبر مروج للخمور ببيوكرى

فككت عناصر الضابطة القضائية التابعة للمركز الترابي للدرك الملكي ببيوكرى، مساء اليوم الاثنين ، معملا ...

خريبكة: الشبكة المغربية RMDHCRPFPتنادي للدفاع عن الصحة واللغة العربية+صور

في إطارالنقاش المجتمعي حول القضايا الوطنية التي تشغل الرأي العام المغربي، نظم المكتب الإقليمي لخريبكة ...

أكادير: المديرية العامة للأمن الوطني تطلق عملية تحديث وعصرنة الفرق الأمنية بالمدينة

  تنزيلا لإستراتيجيتها المتعلقة بإرساء دعائم تدبير عملياتي أمثل لمختلف المصالح البنيات الترابية التابعة لها، ...

جوقة “الأسود” .. حكيمي ملحن وزياش “مايسترو” وبلهندة نشاز

ارتقى الأداء العام للمنتخب الوطني المغربي إلى مستوى مقبول خلال مواجهته أمام ضيفه المالاوي، مساء ...

مع اقتراب “عاشوراء” .. المغاربة ينفقون ملايين الدولارات في الألعاب

مع اقتراب موسم “عاشوراء”، كشف تقرير دولي حول إيرادات الشركات المصنعة للألعاب أن المملكة المغربية ...

وزارة الصحة تعين طبيبة مديرة للمستشفى الاقليمي بتيزنيت بعد تنقيل المدير الذي انتقم من الطبيب الشافعي

هدى كوندي” مديرة مؤقتة للمركز الاستشفائي الحسن الاول بمدينة تزنيت، بعد اعفاء و تنقيل المدير ...

ترامب يناقش “خيارات عسكرية” حال استخدام الأسد لأسلحة كيماوية في إدلب

قال الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يوم السبت إنه يجري “حوارا روتينيا” ...

فاجعة بأيت ملول: شخص يلفظ آخر أنفاسه تحت عجلات حافلة للنقل الحضري..

لفظ شخص آخر أنفاسه تحت عجلات حافلة للنقل الحضري يوم أمس الجمعة، بشارع الحسن الثاني ...

ضغوطات أمريكية تُقحم “ملف الصحراء” ضمن جدول مجلس الأمن

نجحت الضغوطات التي قادها مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في إقحام قضية الصحراء في ...

استنفار أمني بالقليعة بعد الاعتداء على دركي من طرف عصابة مدججة بالسيوف

تعيش جماعة القليعة ونواحيها بإقليم إنزكان أيت ملول حاليا حالة استنفار أمني، بعد حادثة الاعتداء ...

هذه هوية “الداعشي” المعتقل بأكادير

كشفت مصادر اعلامية، أن المشتبه فيه بموالاة التنظيم الإرهابي “داعش” الموقوف بمدينة أكادير، هو شاب ...

أشتوكة: انفجار قوي يهز جماعة أمي مقورن ورئيس الجماعة يوضح

اهتزت منطقة إداومنو بجماعة امي مقورن أشتوكة أيت باها زوال اليوم الاربعاء على وقع انفجار ...

أكادير … التنسيق الأمني يواصل الإطاحة بتجار المخدرات وحجز 40 مليون سنتيم.

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير، بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة ...

عاااجل ….. العثور على جثة ميكانيكي داخل محل عمله بمدينة بيوكرى

وردنا قبل قليل خبر عاجل مفاده انه تم العثور على ميكانيكي في الخمسينيات من عمره ...

إجراءات جديدة تقرها السعودية بخصوص العمرة و الحج توافقا مع “رؤية المملكة 2030”

قررت السعودية تحديد تاريخ فاتح محرم المقبل، موعدا لانطلاق موسم العمرة للعام 1439 هـ، بدلا ...

بالفيديو: “فاطمة تبعمرانت” تلهب جماهير اشتوكن بالحفل الموسم سيدي بوسحاب اشتوكة ايت باها 2018

      مرتبط

بالفيديو: مجموعة كناوة بالحفل الموسم سيدي بوسحاب اشتوكة ايت باها 2018

مرتبط

بالفيديو: فرقة أجماك سيدي بوسحاب أشتوكة أيت باها

مرتبط

مرحباً! انقر فوق أحد ممثلينا أدناه وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

الدردشة معنا على WhatsApp
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com