• facebook
  • twitter
  • google plus

تيزنيت: اختتام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان المسرح والفنون الدرامية

هسوس

أسدل الستار مساء يومه الأربعاء 28 مارس على فعاليات مهرجان تيزنيت للمسرح والفنون الدرامية في نسخته الأولى والدي امتد على مدى خمسة أيام.
اليوم الختامي شهد عرض مسرحية “بقايا زمن” لجمعية نون النسوة من مدينة العيون لمخرجها محمد علي بن يحي في عمل يعالج تضحية رجل بنفسه و زوجته مقابل السهر على الدفاع عن حقوق الغير و العيش الكريم لمدة تجاوزت 15 سنة في رسالة غير مشفرة لحدث تاريخي وطني كبير.
أما عرض فرقة فواصل من مدينة تادلة بمسرحية “دارت” لمخرجها عبد الفتاح عشيق فقد تناولت مشكل الفوارق الطبقية المتواجدة بالمجتمع المغربي و غياب الطبقة المتوسطة لتحقيق التوازن مع تفشي ظواهر كالطمع والاحتقار والإستبداد.
المشهد الختامي للمهرجان أرخ للحظات تكريم لكل من الفنانة المقتدرة نزهة بدر و الفنان المخرج أحمد بادوج ثم ابراهيم أوداد الناقد المسرحي و مدير المركب الثقافي محمد خير الدين بمدينة تيزنيت.
في حين سجلت لجنة تحكيم المهرجان والمتكونة من ثريا البوهالي وابراهيم بن الرايس و حميد أشتوك،عدة ملاحظات على بعض الأعمال المشاركة كالإفتقار للوعي الفرجوي وضعف الفهم الوظيفي لتقنية الإخراج ودعت لضرورة تعميق المعالجة الدرامية ودراسة البعد الجمالي للإخراج المسرحي. 
أما نتائج المسابقة فقد منحت لقب أحسن شخصية نسائية وذكورية لكل من حنان الخادري و بنيحيا محمد علي على التوالي من مدينة العيون،كما نالت مسرحية” تيساتين” من تيزنيت جائزة أحسن إخراج للمخرج محمد أمايور بالقايد وهي نفس المسرحية التي نالت شرف الفوز بالجائزة الكبرى ولقب الدورة الأولى لمهرجان المسرح والفنون الدرامية في نسخته الأولى بمدينة تيزنيت.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *