• facebook
  • twitter
  • google plus

ختان الإناث ببلدان عربية يتحدى تجريم القانون وتحريم الدين

بواسطة هسوس

أكثر من 125 مليون امرأة في 29 دولة عربية وإفريقية تتعرض للختان، في مقابل 168 ألف سيدة أوروبية، حيث تحاول المنظمات الدولية مكافحة الختان الذي تجرمه القوانين الدولية، لكن مازالت بعض البلدان العربية تحل في صدارة قائمة البلدان التي تتعرض فيها النساء لهذه العملية، وفقا لتقرير منظمة “يونيسيف” لعام 2015.

الصومال، تحتل النسبة الأكبر عالميا بـ98%، فبالرغم من تعدد القوانين التي تجرم هذه العمليات، إلا أن التقاليد الموروثة تضع الفتيات من أربعة أعوام و11 عاماً تحت رحمة هذه العملية، بسبب تشدد أبناء المجتمع الصومالي.

2- جيبوتي 93% “وصمة العار” أكثر ما تخاف منه الدول العربية والإفريقية، والتي تجعلهم في كثير من الأحيان يفقدون بناتهم نتيجة لخوفهم من العار، وتنتشر الجمعيات النسائية والحقوقية، من أمثال اتحاد نساء جيبوتي بالتعاون مع وزارة المرأة والتخطيط العائلي، حيث أثبتت أن العمليات تم تقليصها إلى40% خلال السنوات الخمس المقبلة.

3- مصر 91% مصر واحدة من أكثر الدول التي تنتشر فيها هذه الظاهرة، ويحذر نشطاء في مجال حقوق الإنسان ومكافحة التمييز ضد المرأة، من صعوبة مواجهة تأييد إجراء عمليات الختان في القرى المصرية التي تربط ممارسة هذه العملية بعادات وتقاليد راسخة في المجتمع، حتى بعد قوانين تجريم عمليات الختان في 2008.

4- مالي 89% الفقر وقلة التعليم وعدم وجود الثقافة، لم تجعلها تشهد أي تغيير ملحوظ في السنوات الماضية، بل تعتبر في زيادة مستمرة.

5- السودان 88% أقرت الحكومة السودانية، خطة بالاشتراك مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية إلى القضاء على ظاهرة ختان الإناث بحلول عام 2018. ولكن المعطيات مختلفة على الأرض، إذ تنتشر هذه الظاهرة مع غياب إجراءات ملموسة أو برامج تعليمية وتثقيفية مناهضة لها.

6- موريتانيا 69% اعتقاد المجتمع الموريتاني أن الدين الإسلامي يوصي بختان البنت قبل عمر ست سنوات لتطهيرها وحتى تكون مؤهلة لممارسة الشعائر الدينية، والاعتقاد السائد أن الختان يقي البنت من العقم ويحدّ من الشهوة الجنسية، وهذا ما يساعد على “حصانتها”.

7- اليمن 19% المنظمات الدولية والحكومية لمكافحته وحث دار الإفتاء على التوقّف عن تلك الممارسة من خلال نزع الشرعية الدينية عنها، جعلت هناك تراجعا ملحوظا في نسب الختان الإناث.

8- العراق 9% بعد تراجع ملحوظ لظاهرة الختان في العراق، يخشى أهل البلاد من عودتها مرة آخر مع وجود تنظيم “داعش” وسيطرته على أجزاء كبيرة في العراق.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *