• facebook
  • twitter
  • google plus

دول الخليج تعلن دعمها المطلق لقرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

أكدت دول الخليج دعمها المطلق للمغرب بعد إعلان قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران؛ على خلفية تقديم حليفها حزب الله اللبناني الدعم العسكري لجبهة البوليساريو.

وفي هذا الصدد، أعلنت الإمارات العربية المتحدة على لسان وزير شؤونها الخارجية أنور قرقاش؛ وقوفها مع المغرب ضد التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية.

وأضاف قرقاش “سياستنا وتوجهنا الداعم للمغرب إرث تاريخي راسخ أسس له الشيخ زايد والملك الحسن الثاني، رحمهما الله، وموقفنا ثابت في السراء والضراء”.

من جهتها أدانت المملكة العربية السعودية، بشدة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للمغرب من خلال “أداتها ميليشيا (حزب الله) الإرهابية التي تقوم بتدريب عناصر ما يسمى بجماعة “البوليساريو” بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة المغربية الشقيقة”.

أما وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، فقد أعلن تأييد بلاده لقرار المغرب قطع علاقاته مع إيران. مؤكدا وقوفه مع المغرب “في كل موجب كما يقف معنا دائما، ونؤيد بقوة قراره الصائب بقطع العلاقات مع إيران، نتيجة دعمها لأعدائه، بالتعاون مع حزب الله الإرهابي”.

كما أعربت قطر، عن تضامنها العميق مع المملكة المغربية في “المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة، أو تستهدف أمنها وسلامة مواطنيها”. مشددة في بيان لوزارة خارجيتها على “أهمية احترام المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول وفي مقدمتها احترام السيادة”، وكذا “عدم التدخل في شؤونها الداخلية وحل الخلافات بالحوار ومن خلال الوسائل والطرق السلمية المتعارف عليها دوليا”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *