• facebook
  • twitter
  • google plus

صحف الثلاثاء : المخابرات تدقق في سير مرشحي حكومة العثماني.. وشباط ينقل مكتبه خارج “باب العزيزية”

بواسطة هسوس

نبدأ في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 4 أبريل الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “الملك يحسم في استوزار 90 مرشحا والعثماني ينقلب على بنكيران وسط استياء عارم داخل البيجيدي”، و”هذه أسباب تأخير زيارة الملك للعيون”، و”سوابق وزراء العثماني تحت مجهر الحموشي” و”تنازلات العثماني تفجر مطالب بعقد مجلس وطني استثنائي للبيجيدي” ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

الملك يحسم في استوزار 90 مرشحا

البداية مع يومية “الأخبار” التي أوردت نقلا عن مصدر مقرب من الدائرة الضيقة لمشاورات تشكيل الحكومة الـ32 في تاريخ المغرب الحديث، أن تعيين الملك محمد السادس للحكومة لأعضاء حكومة سعد الدين العثماني، سيتم بعد ظهر الثلاثاء، بالقصر الملكي.

وكشف مصدر اليومية أن الديوان الملكي أبدى تحفظات على عدد من الأسماء المتضمنة في لائحة 90 مرشحا للاستوزار، وهي اللائحة التي قام العثماني بإيداعها بالقصر الملكي بالدار البيضاء يوم السبت الماضي قصد التأشير عليها، لافتا إلى أن اللائحة سيقع عليها تغيير كبير من حيث العدد والأسماء والنوعية، بعد رفض القصر لمرشحين من غالبية أحزاب الأغلبية.

هذه أسباب تأخير زيارة الملك للعيون

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أنه بعدما كان يرتقب وصول الملك إلى مدينة العيون، يوم أمس الإثنين، اتخذ، مساء أول أمس الأحد، قرار تأخير موعد الزيارة الملكية الجديدة لأقاليم الصحراء 48 ساعة على الأقل.

مصادر مطلعة على سير التحضيرات اللوجستيكية لهذه الزيارة قالت لليومية إن التأخير مرتبط بترتيبات خاصة بالموقع الذي سيشهد إعطاء انطلاقة مشروع للطاقة الشمسية بقرية الدشيرة قرب العيون، فيما لم تستبعد هذه المصادر أن يكون هذا التأخير مرتبطا بتحضيرات خاصة شهدها القصر الملكي بالدار البيضاء تحسبا لاستدعاء اللائحة النهائية للوزراء الجدد قصد تعيينهم وأدائهم اليمين أمام الملك.

وفي موضوع مغاير، قالت الصحيفة إن تطورات خطيرة يعرفها الوضع الداخلي لحزب “الاستقلال”، فقد أجبر أمينه العام، حميد شباط، على نقل مكتبه إلى نقابة الاتحاد العام للشغالين في شارع علال بن عبد الله بالرباط، بعدما قام حوالي عشرة أشخاص من أنصار حمدي ولد الرشيد بالاعتصام داخل المقر، وهو ما اعتبره شباط احتلالا للمقر، ما جعله يبتعد عنه مخافة أن تتطور الأمور إلى الأسوأ.

يأتي ذلك في وقت جرى إلغاء اجتماع اللجنة التنفيذية، الذي كان مقررا، اليوم الثلاثاء، حيث كان حمدي ولد الرشيد، مدعوما بأغلبية اللجنة التنفيذية والفريق البرلماني، يخططون لتجميد مسؤولية شباط.

تنازلات العثماني تغضب أعضاء “البيجيدي” ودعوات لعقد مجلس وطني استثنائي

وإلى يومية “المساء” التي أوردت أن تنازلات رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أشعلت موجة غضب في صفوف عدد من أعضاء حزب “العدالة والتنمية”، بعدما تسربت معطيات تفيد باستبعاد بعض القيادات البارزة داخل الحزب من التحالف الحكومي المقبل، خاصة مصطفى الرميد، الذي كان مرشحا بقوة للحفاظ على حقيبة العدل والحريات.

وتشير مصادر مطلعة على مسار تشكيل الحكومة إلى أن حزب “التجمع الوطني للأحرار” استطاع أن يدفع العثماني إلى تقديم تنازلات غير متوقعة من طرف قواعد حزب “العدالة والتنمية”، ومنها التخلي عن حقيبة العدل والحريات، في وقت لن يتمكن “المصباح” من تدبير بعض الحقائب التي لها ثقل استراتيجي، منها المالية والفلاحة والصيد البحري.

وفي موضوع مغاير، قالت اليومية، نقلا عن مصدر مطلع، إن تقريرا وضع بين أيدي وزارة الفلاحة والوزيرة المنتدبة لدى وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، بخصوص معامل تعمل بطريقة عشوائية لإنتاج الأعلاف، سواء الخاصة بالدواجن أو الأبقار والماشية، إذ تمت الإشارة إلى الطريقة التي تصنع بها الأعلاف لأول مرة وكيفية تسمين المواشي والدجاج في مناطق معينة بضواحي سطات وآسفي وكذلك الدارالبيضاء، إذ عادة ما تتم الاستعانة بنفايات سامة تحتوي على بقايا الأسماك الفاسدة تحرق في الهواء الطلق باستعمال مواد بلاستيكية خطيرة بينها العجلات، ومواد تبين أنها تتأكسد أثناء الاحتراق وتشكل خطرا على السكان المجاورين للمعامل التي تعمل خارج الضوابط القانونية.

وتبين أن مربي الأبقار والمواشي والدجاج يترددون على هذه المعامل لاقتناء أعلاف وصفت بـ”السامة” لدواجنهم، قصد تسمينها في ظرف وجيز لرفع مبيعاتهم.
وركز التقرير على المناطق الجنوبية لساحل مدينة آسفي، ومناطق بضواحي سطات تنتشر بها معامل غير مرخص لها تقوم على إنتاج دقيق السمك المعروف باسم “كوانو”، والموجه كأعلاف لمربيي الأبقار والدواجن.

سوابق وزراء العثماني تحت مجهر الحموشي

ومن جريدة “الصباح” التي أفادت أن الملك محمد السادس يتجه إلى تعيين أعضاء حكومة سعد الدين العثماني، قريبا، بعد التدقيق في لائحة المرشحين للاستوزار، وفق سيرهم الذاتية المرفقة باللائحة المقدمة إلى الديوان الملكي، وطبقا لما يتوصل به من معلومات أمنية، غاية في السرية، يطلق عليها “البطاقة رقم2″، التي توضع في سجلات المديرية العامة للأمن الوطني، ولا يطلع عليها إلا عند الضرورة، أثناء التعيين في المناصب العليا، وفق ما أكدته مصادر مطلعة.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه حتى في حال قبول شخص لتولي مهمة وزارية، أو مسؤولية في مؤسسة عمومية، فإن المعلومات السرية التي تنجزها مختلف الأجهزة الأمنية حول شخصه قد تحول دون ذلك، إذ سبق الاعتراض على أسماء رشحت للاستوزار جراء سلوكها النفسي المضطرب، أو ارتكابها لخروقات قانونية في العمل بالقطاعين العام والخاص، أو لكثرة الشكايات الموجهة ضدها، أو تهربها الضريبي، أو لاحتجاج المواطنين عليها، أو لارتباطها بملفات فاحت منها روائح الفساد المالي، أو لممارستها التعنيف في العلاقات الزوجية.

انطلاق التحقيق التفصيلي مع المتهمين في مقتل مرداس

من يومية “آخر ساعة” التي أوردت، نقلا عن مصدر قضائي، أن التحقيق التفصيلي مع المتهمين على خلفية مقتل النائب البرلماني عبد اللطيف مرداس، انطلق مع بداية الأسبوع الجاري، مضيفا أن الأرملة تتمسك ببراءتها وتنفي كل التهم الموجهة إليها.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن التحقيق سيشمل هشام المشتري، المتهم الرئيسي في الجريمة، ووفاء بن الصمدي أرملة القتيل، إلى جانب “العرافة” أخت المتهم.

مالي والكاميرون تربكان الأسود

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز ما جاء في الرياضة الوطنية، حيث أوردت يومية “الاحداث المغربية”، أن الطاقم التقني للمنتخب الوطني لكرة القدم ينتظر القرار النهائي للفيفا بشأن استبعاد مالي من التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا، بسبب إقدام الحكومة المحلية على حل اتحاد كرة القدم.

وعلمت اليومية أن هيرفي رونار يرغب في معرفة مصير المبارتين المقررتين للمنتخب الوطني ضد مالي في نهاية غشت المقبل وبداية شتنبر القادم، من أجل وضع تصور نهائي للبرنامج الإعدادي للأسود في الفترة ذاتها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *