• facebook
  • twitter
  • google plus

صحف نهاية الأسبوع : انقلاب في “الاستقلال” وولد الرشيد يعلن ترشحه.. واليهود سيختفون من المغرب

بواسطة هسوس

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة نهاية الأسبوع (السبت-الأحد) 4و5 مارس الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، ومنها: “مواجهات عنيفة بين أنصار شباط ومعارضيه وولد الرشيد يعلن ترشحه للأمانة العامة” و”عباس سقط في الحفرة التي حفرها” وخبر عن “اليهود سيختفون من المغرب سنة 2050″، و”كارثة بيئية تضرب أكادير بعد انهيار 550 ألف طن من النفايات بالمطرح العمومي”، وفي الرياضة نقرأ “المباريات الإفريقية تربك البطولة” ..

مواجهات عنيفة بين أنصار شباط ومعارضيه وولد الرشيد يعلن ترشحه للأمانة العامة

نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “المساء” التي أوردت أن اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب “الاستقلال” تحول إلى مواجهة مفتوحة بين أنصار شباط ومعارضيه، حيث كشفت مصادر موثوقة أن حمدي ولد الرشيد، القيادي البارز في الحزب، كاد يغمى عليه بعد أن دخل في مشادة عنيفة مع عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم الحزب، حول طريقة تدبيره في عهد شباط.

وأكدت مصادر اليومية أن الصراع نشب عندما شرع بنحمزة في الحديث عن ضرورة احترام الديمقراطية الداخلية واستقلالية القرار قبل أن يقاطعه ولد الرشيد قائلا: “حنا غانتفقو هنا”، فتطورت بينهما مشادة كلامية انتهت بتدخل أعضاء اللجنة التنفيذية بعد أن انقطعت أنفاس ولد الرشيد.

ودافع كل من عبد الصمد قيوح واللبار وولد الرشيد والأنصاري عن التراجع عن قرار طرد الثلاثي غلاب وبادو واحجيرة دون الحاجة إلى استكمال المساطر القانونية، متهمين تيار شباط بالسيطرة على المجلس الوطني.

وفي موضوع آخر، أوردت الصحيفة أن إدارة السجن المحلي بالقنيطرة، أعلنت يوم أمس، عن حالة من الاستنفار الشديد في صفوف موظفيها، بسبب تهديدات حقيقية بسقوط المبنى القديم بـ “حي النساء” الذي توجد فيه أزيد من 50 معتقلة على ذمة قضايا جنائية.

وكشفت المصادر أن مسؤولي “حبس العواد” سارعوا إلى إخلاء النزيلات من “حي النساء” بعد ظهور تشققات خطيرة على جدرانه وسقوط أجزاء إسمنتية من سقفه، حيث دفع هذا الوضع إدارة السجن إلى التدخل وإلحاق النزيلات بحي “التوبة” الذي نقل سجناؤه بشكل مؤقت إلى حي “الأمل” بالمؤسسة نفسها.

عباس سقط في الحفرة التي حفرها

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أنه خلال المؤتمر السادس عشر لحزب “الاستقلال” سنة 2012، كان محمد الوفا يستعد لتقديم نفسه مرشحا للأمانة العامة، لينافس حميد شباط وعبد الواحد الفاسي، اللذين أعلنا مسبقا الترشح، لكن المفاجأة وقعت عندما تحرك عباس الفاسي، في الخفاء، وحرك أنصاره، ومنهم نزار بركة الذي كان عضوا في اللجنة التنفيذية، للمصادقة على تعديل في قانون الحزب، قبيل المؤتمر، ينص على أن من شروط الترشح للأمانة العامة أن يكون المعني عضوا في آخر لجنة تنفيذية للحزب قبل المؤتمر.

كان هذا يعني إقصاء محمد الوفا الذي لم يكن عضوا في قيادة الحزب، لأنه عاد للتو من سفارة البرازيل، غضب الوفا وتلا بيانا، وانسحب من المؤتمر.

ودارت الأيام وانقلبت الأمور بعد أكثر من أريع سنوات، حيث أصبح نزار بركة يطالب بتعديل المادة التي أتى بها صهره عباس، حتى يتمكن من الترشح لمنافسة شباط في المؤتمر المقبل.

اليهود سيختفون من المغرب سنة 2050

ومن نفس اليومية (أخبار اليوم) نقرأ أن دراسة حديثة أعدها مركز “بيو للأبحاث” الذي تديره مادلين أولبرايت ومقره في واشنطن، تنبأت بتناقص عدد سكان المغرب مقارنة مع عدد سكان العالم من 0.5 في المائة سنة 2010 إلى 0.4 في المائة سنة 2050.

ويتوقع المركز أن يبلغ عدد سكان المغرب سنة 2050 إلى 39 مليونا و970 ألف نسمة.

لكن المركز تنبأ بأن يصبح سكان المغرب مسلمين 100 في المائة سنة 2050، بعد أن كان عدد المسلمين سنة 2010 99.9 في المائة فقط، في حين أن نسبة 0.1 في المائة هي نسبة المسيحيين، مما يعني أن الدراسة تتنبأ، وإن لم تصرح بذلك، باختفاء الطائفة اليهيودية على قلتها، ولا تقدم أي تقديرات فيما تطور الوجود المسيحي خاصة بعد أن أصبح المغرب بلد استقبال المهاجرين.

انقلاب داخل حزب “الاستقلال”

ونمر إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أنه اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب “الاستقلال” المنعقد أمس الخميس بمراكش، تحول إلى محاكمة لمواقف حميد شباط، الأمين العام للحزب.

اليومية أفادت أن الصحراوي ولد الرشيد، أحد أقطاب الحزب بالجنوب، الذي يقود ثورة تنظيمية داخل الحزب، دافع عن الدولة وعن وزارة الداخلية، التي يهاجمها شباط.

واستغرب حمدي ولد الرشيد ومعه العديد من أعضاء اللجنة التنفيذية، البالغ عددهم 15 عضوا، ما أسموه “التزوير الذي يطول أعضاء المجلس الوطني، استعدادا لمحطة المؤتمر المقبل”، وكذلك عقد اجتماعات جهوية وإقليمية.

عبد السلام اللبار، رئيس الفريق النيابي للحزب بمجلس المستشارين بدوره انقلب على شباط، وخاطبه: “حرام أن يسجل التاريخ في عهدك أن حزب الاستقلال انشق، أو انقسم”، وزاد مخاطبا الأمين العام للحزب: “عليك أن تطرح سؤالا على نفسك لماذا انقلبنا عليك؟ لأنك أخطأت كثيرا، من خلال تبنيك لمواقف سياسية وتنظيمية خاطئة”.

مسؤول جماعي متورط تبييض الأموال

ومن نفس اليومية (الصباح) نقرأ أن تحريات وحدة معالجة المعلومات المالية، بعد التوصل بمعطيات من إحدى المؤسسات البنكية، أفضت إلى ضبط مسؤول بإحدى الجماعات صدر في حقه حجز على حساباته البنكية متورطا في غسل اللأموال للتحايل على قرار الحجز.

وتبين من خلال التحقيقات، أنه فتح حسابا باسم والدته، التي وقعت له وكالة للتصرف في حسابها. وأثار انتباه المؤسسة البنكية أن الحساب عرف حركات مالية دائنة ومدينة، خلال خمس سنوات، بملايين الدراهم، علما أن صاحبة الحساب ربة بيت.

كارثة بيئية تضرب أكادير بعد انهيار 550 ألف طن من النفايات بالمطرح العمومي

إلى يومية “الأخبار” التي أوردت أن تخوفا كبيرا يسود من كارثة بيئية جراء انهيار نحو 550 طن من ركان النفايات بالمطرح العمومي بأكادير، الذي يقع بمنطقة تمسنا بالقرب من الملعب الكبير أدرار.

وتسبب الانهيار في تسرب عصارة “الليكسيفيا” إلى تربة بعد تدمير جدار المطرح.

وحذرت فعاليات مدنية من الخطر الكبير لهذا التسرب الذي سيؤدي إلى كارثة بيئية إذا لم تتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

وانهار جزء من ركام النفايات المطمورة تحت التراب بالمطرح العمومي بأكادير، الذي يستقبل النفايات المنزلية لعشر جماعات، في يوم 22 فبراير حيث وقع على واحد من أكبر أحواض عصارة النفايات “الليكسيفيا”.

المباريات الإفريقية تربك البطولة

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية” أن الدورتان 21 و22 من بطولة القسم الأول مبتورتين من ثلاث مباريات عن كل دورة، بسبب المشاركات القارية للفتح الرياضي في عصبة الأبطال الإفريقية، واتحاد طنجة في كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وقررت جامعة الكرة برمجة الدورتين المقبلتين في موعدهما، مع تأجيل مباريات الفرق المعنية، كما تمسكت بإجراء المؤجلات أيام الأربعاء رغم اعتراضات بعض الأندية بدعوى الإرهاق.

وقال مصدر مسؤول إنه ليس للجامعة خيار غير برمجة الدورات في موعدها، مع تأجيل مباريات الأندية الملزمة قاريا وسط الأسبوع، بعد إجراء الدور الاول من المسابقتين القاريتين ذهابا وإيابا، وذلك بسبب الضغط الكبير على البرمجة في الشطر الثاني من الموسم، نظرا إلى إكراهات أخرى تتعلق بمشاركات الأندية والمنتخبات الوطنية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *