• facebook
  • twitter
  • google plus

صحف نهاية الأسبوع….”حراك الريف” يدفع بنكيران نحو تكوين لجنة وطنية.. وبرامج رمضان عنوانها “القرف”

بواسطة هسوس

نقرأ في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “شبهات الفساد تلاحق مئات الصفقات الجديدة بالتعليم”، و” حراك الريف يدفع بنكيران يتجه لتكوين لجنة وطنية من شخصيات ذات مصداقية”، و”وزراء البيجيدي هجروا بنكيران”، و”برامج رمضان.. إنتاجات عنوانه القرف”، وغير من الأخبار التي نقرأهم لكم في العناوين أسفله، ونختتم بأبرز ما جاء في أخبار الرياضة.

حراك الريف يدفع بنكيران نحو تكوين لجنة وطنية من شخصيات ذات مصداقية

البداية مع يومية “أخبار اليوم” التي قالت إن قيادات تضم أعضاء في الأمانة العامة ومسؤولين جهويين زاروا بنكيران في بيته، أول أمس، لدعوته إلى التفكير في مبادرة سياسية يقدم عليها حزب العدالة والتنمية تجاه الحراك الشعبي في الريف والمدن الأخرى، بخلفية أن “الحزب كما كان جزءا من الحل في سنة 2011، عليه اليوم كذلك أن يمتلك المبادرة، وأن يقوم بخطوة سياسية بمعزل عن الحكومة الحالية، من أجل تهدئة الأوضاع حتى لا تتطور أكثر”.

ومن الأفكار التي طرحت في الاجتماع، حسب مصدر مقرب من بنكيران: ” تشكيل لجنة وطنية مكونة من شخصيات ذات مصداقية، تشرف على فتح حوار حول تطورات الوضع السياسي والاحتجاجي”.

لكن المصدر المقرب من بنكيران، قال إنه إلى جانب الحاجة إلى تبنيه السلطات إلى الأخطاء التي ارتكبتها في تدبير هذا الحراك، فإن لأمر يحتاج كذلك إلى عملية تواصلية تعتمد خطابا يفكك ما هو رائج لدى الجانبين، ويملك الجرأة للقول للمحتجين أيضا إن مطالبكم معقولة، لكنها تحتاج إلى إمكانات وإلى وقف التنفيذ، وإن الخصاص الاجتماعي والاقتصادي لا يقتصر على جهة دون غيرها”.

وأضاف المصدر نفسه أن “هذه المهمة تحتاج إلى مصداقية وهو ما لا يتوفر في ظل الأغلبية الحالية”.

وزراء البيجيدي هجروا بنكيران

ومن نفس اليومية نقرا أنه منذ تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة بدلا من عبد الإله بنكيران، أصبح تردد وزراء حزب العدالة والتنمية على بيت الأخير نادرا، ومقتصرا على مناسبات “الصواب”.

مصدر مطلع قال إن وزراء حزب المصباح لم يلتقوا بنكيران إلا لتهنئته بالعودة من الديار السعودية حيث أدى مناسك العمرة أخيرا، و”بعضهم، وليس كلهم، قدم له العزاء في وفاة زوج شقيقته قبل أيام. لقد غيروا الوجهة فجأة كأن شيئا لم يكن”.

استثناء واحد ضمن القاعدة، يمثله وزير العلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي الذي يتردد على بيت بنكيران باستمرار.

برامج رمضان..إنتاجات عنوانه القرف

وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي قالت إن قنواتنا الوطنية أتحفتنا كعادتها سنوياـ ب”باقة” من البرامج الرمضانية التي تبعث على الاشمئزاز والتقزز والقرف.

وأوردت اليومية أن كاميرا خافية هذه السنة بلا نكهة و”ستيكومات” بوجوه قديمة وإشهارات بأفكار بليدة، تعيد “الكلام الفارغ”، و”تعواج اللسان”، و”كبسولات” قمة في “الحموضية”، حتى الإشهارات نجمة الشهر الكريم بدون منازع، أفكارها بليدة ووجوها مكروهة مكروهة.

شبهات الفساد تلاحق مئات الصفقات الجديدة بالتعليم

وإلى يومية “المساء” التي أوردت أن مصادر نقابية حذرت من تكرار سيناريو فضائح البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، بعد صدور تعليمات صارمة من وزير التربية الوطنية، محمد حصاد، تقضي بضرورة إصلاح وتأهيل جميع المؤسسات التعليمية قبل متم شهر يوليوز، وهو ما وضع العاملين في القطاع في ورطة حقيقية بسبب غياب الاعتمادات المالية الضرورية.

وقالت المصادر ذاتها إن بوادر الارتجال والتخبط ظهرت بشكل مبكر في الصفقات المرتبطة بالإصلاح، بعد توزيع عشرات الأطنان من الصباغة ضمن عمليات أشرف عليها مسؤولون كبار في الوزارة، وتضمنت محاباة وإشهار واضحا لماركة معينة.

رغم وعيد حصاد..تسريب أسئلة الامتحانات 5 دقائق من توزيعها

ومن نفس اليومية التي أوردت أن العقوبات الحبسية، التي هددت بها وزارة التربية الوطنية المتورطين في عمليات الغش، فشلت في منع أسئلة امتحانات الباكلوريا، الامتحان الجهوي، من التسلل إلى خارج مراكز الامتحان دقائق قليلة بعد انطلاقها صباح اليوم الجمعة.

وفي تكرار للسيناريو، الذي شهدته السنة الماضية، شرعت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في نشر نسخ من امتحانات بعض المواد مرفقة بالإجابات، كما سجل وجود تواصل مباشر بين الواقف خلف هذه الصفحات مع عدد من الممتحنين بمدن مختلفة من أجل إمدادهم بأجوبة مواد معينة.

ورغم إشهار الوزارة للعقوبات الجنائية التي تضمنها القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، إلا أن ذلك لم يمنع حدوث تسريب تمثل في نسخ أوراق الامتحان بعدد من المراكز الموزعة على عدة مدن، الأمر الذي يؤكد فشل جميع الإجراءات التي اعتمدت من أجل زجر هذه الممارسات، بما فيها اعتماد أجهزة تشويش، وفق ما أعلنه الوزير السابق رشيد بلمختار.

لقاءات لجن الإعداد لمؤتمر “الاستقلال” تتأجل وسط أزمة داخلية

ومن يومية “الأخبار” نقرأ أنه بعد رضخ حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لضعوطات معارضيه، داخل اللجنة التفنيذية لحزب الاستقلال، بقيادة حمدي ولد الرشيد، وحسمت اللجنة التنفيذية للحزب في اجتماعها الأخير، في تحديد موعد انعقاد المؤتمر السابع عشر للحزب، وذلك أيام 21 و22 و23 يوليوز القادم، أعلن عبد البقالي، رئيس اللجنة التحضيرية الذي غاب عن اجتماع اللجنة التنفيذية السابق رفقة جميع أعضائها الموالين لشباط، عن تأجيل اجتماع اللجنة الذي كان مقررا يوم السبت 3 ماي الجاري.

التأجيل خلق تخوفات، لدى معارضي شباط بخصوص إدخال المؤتمر في دوامة التأجيلات بغرض ربح المزيد من الوقت.

الجامعة تتحرك لتهدئة غضب الأندية
ونختتم جولتنا الصحفية، بأرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن الجامعة الملكية لكرة القدم ستحسم في الخلاف القائم حول قانون اللاعبين الأجانب في اجتماع مكتبها المديري الأسبوع المقبل، في الوقت، الذي تستعد لجنة تقييم قانون الأجانب لتقديم تقرير ومقترح جديد لحل هذه القضية.
مصدر مسؤول بالجامعة كشف لليومية، أن اللجنة التي تم تشكيلها الأسبوع الماضي من أجل القيام بتقييم إيجابيات وسلبيات قانون اللاعبين الأجانب، الذي تم إقراره السنة الماضية تواصل إعداد تقريرها الذي سيتضمن جرد لأهم القضايا التي تسبب فيها هذا القانون.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *