• facebook
  • twitter
  • google plus

طبيب نفسي رئيسا للحكومة/ المشاوات سوسية.. حصاد اليوم على الفايس بوك

بواسطة هسوس

ما إن أعلن عن تعيين الملك محمد السادس، بعد زوال اليوم الجمعة (17 مارس)، سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، رئيسا للحكومة، حتى شرع نشطاء الشبكة الاجتماعية فايس بوك في التفاعل مع الخبر بطريقتهم وأسلوبهم.
معظم المدونين ركزوا في كتاباتهم على عمل سعد الدين العثماني كطبيب نفسي، وعلى أصله الأمازيغي مع ربطه بالطريقة التي سيدبر بها مفاوضات تشكيل الحكومة مع أحزاب معظم زعمائها من أصل أمازيغي.الشعب خاصو طبيب نفسانيكتب أحد النشطاء، معلقا على الخبر، “جلالة الملك فاهم شعبو، ويعرف أن المغاربة بحاجة لطبيب نفسي يكون رئيسا للحكومة، كسعد الدين العثماني”. وأضاف آخر: “قال ليك 44 في المائة من المغاربة مصابين بأمراض نفسية، داك الشي علاش الملك اختار طبيب نفساني لرئاسة الحكومة”.
وفي السياق نفسه ذهب مدون آخر، وكتب: “دولة 36 ما يصلاح ليها غير طبيب نفساني رئيس حكومة”. وقال مدون آخر: “العثماني مولف بالجلسات الشهرية مع المرضى والمجانين! دابا دار كلينيك خاص بالسياسيين كل شهر في قبة البرلمان”.
وذهب بعض المدونين للمقارنة بين عبد الإله ابن كيران وسعد الدين العثماني، حيث كتب أحد النشطاء: “ابن كيران خدا خمس شهور وهو فيزيائي، يعني هذا خصو خمس سنين حيت نفساني.. يا متعلمين يا بتوع مدارس”.
نشطاء آخرون استحضروا في تدويناتهم شخصية سعد الدين العثماني، ودون أحدهم: “داك العثماني ضريف وحشومي تحشم كاع دير ليه المعارضة في البرلمان”.
تدوينات أخرى حاولت الربط بين عمل العثماني كطبيب نفسي، وطريقة تعامله مع الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، الذي شكل حسبهم “حجر عثرة” أمام مفاوضات تشكيل الحكومة من طرف عبد الإله ابن كيران.
وكتب أحد النشطاء: “قال ليك مزيان منين دارو طبيب نفساني باش يشكل الحكومة.. ولكن التشبت المرضي اللي عند إدريس لشكر بالحقيبة الوزارية فرويد براسو ما يلقاش ليه الدواء”. وجاء في تدوينة أخرى: “لشكر نيت كان خاصو طبيب نفساني ها هوما جابو ليه سعد الدين العثماني جلسة واحدة يشخص ليه المر ض”.مشاورات تشكيل الحكومة.. بيناتكوم آ سواسة
بعض النشطاء علق على خبر تكليف سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة باستحضار أصله الأمازيغي، وكتب أحدهم: “سوف تبدأ مشاورات سوسية سوسية لتشكيل حكومة مغربية”، في إشارة إلى جهة سوس ماسة التي يتحدر منها زعماء الأحزاب السياسية التي أجرى معها عبد الإله ابن كيران مفاوضاته.
وكتب أحد المدونين: “اختيار العثماني الأمازيغي باش يكون تقارب مع أخنوش الأمازيغي، ويتم تشكل حكومة مع لشكر لي طلع حتا هو أمازيغي.. تفاوض سوسي تافراوتي لحسم تشكيل الحكومة”. وأضاف آخر: “العثماني وأخنوش سوف يشكلان حكومة أغراس أغراس”.
وفضل بعض النشطاء كتابة تدوينتهم بالأمازيغية، وجاء في تدوينة أحدهم، وهي عبارة عن حوار مفترض بالأمازيغية بين العثماني وأخنوش، اللذان يتحدران من مدينة تافراوت جنوب المغرب:
العثماني: سي عزيز مانزاكين؟
أخنوش: لاباس تهنا لوقت
العثماني: أوا زَرياد دار لفضور صباح إن شاء الله ، تموند د ساجد د لشكر
هان أن أور تّوم أغروم
أخنوش:ياك لاباس ، ما يلّان؟
العثماني: تهنّا، إس كا ننّا أد نسكر يات لحكومة إيح إسخر ربي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *