• facebook
  • twitter
  • google plus

عاااجل…..عيد الفطر بالمغرب هو يوم الإثنين

بواسطة هسوس

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء اليوم السبت، أن عيد الفطر المبارك يحل بالمغرب يوم الاثنين 26 يونيو 2017، ليستكمل شهر رمضان الفضيل 30 يوما.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر شوال بعد مغرب يوم السبت 29 رمضان 1438 هجرية الموافق 24 يونيو 2017، واتصلت بجميع نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، وأضافت أن هؤلاء أكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته. وعليه فإن شهر رمضان يكون قد استكمل الثلاثين يوما، وبذلك يكون يوم عيد الفطر، الذي هو فاتح شهر شوال، يوم الاثنين 26 يونيو الجاري.

وكان باحثون فلكيون أفادوا في تصريحات صحفية منذ أيام خلت بأن عيد الفطر سيكون يوم الاثنين، ومنهم الباحث في علم التوقيت والتعديل عبد العزيز خربوش، الذي أكد أن رؤية الهلال يوم السبت ستكون “عسيرة قريبة من الامتناع”، وبالتحديد “ممتنعة شرقا عسيرة جنوبا”.

وقال خربوش، في خلاصة بحثه، إنه “لعُسر الرؤية واقترابها من الامتناع يرتقب بحول الله أن يستكمل رمضان 30 يوما”، مستدركا بأن بحثه “شهادة عملية حسابية لا تغني عن الشهادة الحسية من رؤية هلال أول الشهر بالعين المجردة”.

وبمناسبة حلول “العيد السعيد” تتمنى جريدة هسوس الإلكترونية لكافة قرائها وزوارها الكرام، كما للشعب المغربي، عيد فطر سعيد.. وكل عام وأنتم بخير.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *