الرئيسية > الرئيسية > عقرب ينهي حياة طفلة عمرها 5 سنوات و المديرية الجهوية للصحة بسوس ماسة توضح

عقرب ينهي حياة طفلة عمرها 5 سنوات و المديرية الجهوية للصحة بسوس ماسة توضح

على إثر ما تداولته بعض المنابر الإعلامية حول وفاة الطفلة (ح.ح)، البالغة من العمر قيد حياتها 5 سنوات ونصف، والتي تعرضت للسعة عقرب يوم الأحد 12 غشت 2018 بمقر سكن أسرتها بجماعة الكدية البيضاء، ووعيا منها بضرورة التواصل حول هذا الموضوع من أجل تقديم التوضيحات اللازمة ،وتنويرا للرأي العام في هذا الشأن ،فان المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة، وبعد إجرائها بحثا معمقا باستعانة فريق شكل من أطر من المديرية الجهوية ومن مندوبية وزارة الصحة بإقليم تارودانت والذي ترأسه المدير الجهوي للصحة ، يوم الخميس16 غشت 2018 تؤكد ما يلي:
– لقد هم البحث كل من المركز الصحي بجماعة الكدية البيضاء ومستشفى القرب بأولاد تايمة، حيث تم الاستماع الى مختلف الأطر العاملة بالمؤسستين، إضافة إلى الإستماعإلى أب الطفلة المتوفاة، كما تم الحصول على المعلومات اللازمة عن طريق الوثائق المتوفرة بكل المؤسسات المعنية بما فيها المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير.
– أكد والد الطفلة، أن ابنته كانت قد تعرضت للسعة عقرب يوم الأحد 12 غشت 2018 حوالي الساعة الواحدة بعد الزوال،إثر ذلك قرر نقلها مباشرة إلى مستشفى القرب بأولاد تايمة، دون المرور عبر المركز الصحي القروي المستوى الثاني بجماعة الكدية البيضاء.
– وصلت الطفلة إلى مستشفى القرب أولاد تايمة في الساعة الواحدة وخمسين دقيقة، حيث تم الشروع في تقديم العلاجات لهذه الطفلة )رحمها الله (، إلا أنه بعد مرور 20 دقيقة، رأى الطبيب المداوم أن حالتها الصحية تستدعي نقلها بوجه السرعة،إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، وكذلك كان، حيث وصلت في الساعة الثانية و45 دقيقة إلى المستشفى الجهوي و أدخلت مباشرة وباستعجال إلى قسم الإنعاش،إلا أنه رغم المجهودات المبذولة، لم يتمكن الفريق الطبي والتمريضي المعالج من إنقاذها، وتوفيت في الساعة الثالثة والنصف.
ومن جهة أخرى، تؤكد المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة أن المركز الصحي بجماعة الكدية البيضاء ومستشفى القرب بأولاد تايمة، يتوفران على جميع الأدوية اللازمة لعلاج مثل هذه الحالات. وقد استقبل هذا المركز الصحي خلال السنة الحالية، 13 حالة تم علاجها كلها في عين المكان، دون مشاكل تذكر. كما أن مستشفى القرب بأولاد تايمة يستقبل يوميا أعدادا مهمة من مثل هذه الحالات يتكفل بها جميعها، وقد تم استقبال 57 حالة خلال النصف الأول من الشهر الحالي.
وتجدر الإشارة أن جهة سوس ماسة سجلت6556 حالة لسعة عقرب خلال سنة 2017منها 2843 بإقليم تارودانت. وقد تم التكفل بجميعهذه الحالات مع استشفاء 254 حالة بمختلف مستشفيات الجهة. وخلال النصف الأول من السنة الحالية تم تسجيل 1251 حالة منها 489 بإقليم تارودانت تم التكفل بها جميعها بمختلف المؤسسات الصحية بالجهة دون تسجيل أية حالة وفاة قبل تاريخ الأحد 12 غشت 2018.

بلاغ صادر عن المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة

عن admin

اكتب تعليقك هنا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أشتوكة: إجراءات للتخفيف من موجة البرد ببعض المناطق باقليم

في إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاستباقية للتخفيف من موجة البرد ببعض المناطق باقليم اشتوكة ايت ...

مرحباً! انقر فوق أحد ممثلينا أدناه وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

الدردشة معنا على WhatsApp
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com