الرئيسية > 24 ساعة > مع اقتراب “عاشوراء” .. المغاربة ينفقون ملايين الدولارات في الألعاب

مع اقتراب “عاشوراء” .. المغاربة ينفقون ملايين الدولارات في الألعاب

مع اقتراب موسم “عاشوراء”، كشف تقرير دولي حول إيرادات الشركات المصنعة للألعاب أن المملكة المغربية تحتل المرتبة الـ61 عالميا ضمن تصنيف شمل 100 دولة.

التقرير، الذي أعدته شركة دولية متخصصة في دراسة إيرادات العائدات المالية للشركات العالمية المهتمة بالألعاب والهواتف المحمولة وعالم الرياضة الإلكترونية، قدر ربح شركات الألعاب في المغرب خلال سنة 2018 بحوالي 106 ملايين دولار أمريكي، لتحل المملكة في مراتب متوسطة ضمن الدول التي تُنفق أموالاً طائلة على الألعاب بمختلف أشكالها.

ويعتمد التقرير على مؤشرات وأرقام اقتصادية؛ من قبيل الأبحاث حول المستهلك، والبيانات التي تصدرها الشركات حول رقم معاملاتها (ربع سنوية) والإنفاق الاستهلاكي في كل بلد على عالم الألعاب، باستثناء مبيعات الأجهزة والضرائب والخدمات بين الشركات وألعاب القمار عبر الإنترنت.

وتصدرت الصين، التي تُعدّ عاصمة صناعة الألعاب بالعالم وسوق الألعاب الأضخم، التصنيف العالمي بعائدات مبيعات بلغت 37 مليارا و945 مليون دولار أمريكي؛ تليها الولايات المتحدة الأمريكية بـ30 مليار دولار أمريكي؛ ثم اليابان بـ19 مليارا، وكوريا الجنوبية بـ5 ملايير.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، حلت المملكة العربية السعودية في صدارة الترتيب، حيث بلغت عائدات المبيعات في سوق الألعاب السعودي 761 مليون دولار أمريكي؛ تليها الجمهورية الإسلامية الإيرانية بـ602 مليون دولار؛ ثم الإمارات العربية المتحدة بـ313 مليون دولار؛ وجمهورية مصر بـ287 مليون دولار؛ وجنوب إفريقيا بأرباح سنوية بلغت 187 مليون دولار؛ تتبعها قطر بـ164 مليون دولار؛ والجزائر بـ138 مليون دولار، والكويت بـ126 مليون دولار؛ والعراق بـ108 ملايين دولار؛ وصولاً إلى المغرب بـ106 ملايين دولار.

والملاحظ، من خلال التقرير ذاته، هو أن بعض الشعوب العربية والإفريقية تنفق على الألعاب أكثر مما تنفقه الشعوب الإسكندنافية، التي يعتبر الدخل الفردي فيها من أعلى المستويات في العالم.

وتقدر الإحصائيات أن حجم المبالغ المُنفقة في سوق الألعاب سنة 2017 بالنسبة لـ14 دولة عربية بلغت مليارا و947 مليون دولار أمريكي، بينما أُنفق في كُل من السعودية والإمارات ومصر فقط مبلغ مليار و126 مليون دولار؛ أي ما يفوق إجمالي أرباح السوق للدول العربية كُلها الذي يساوي 821 مليون دولار لإجمالي الـ11 دولة الباقية في القائمة.

وفي سنة 2017، أنفق المغاربة 86 مليون دولار في سوق استهلاك الألعاب، ليرتفع إنفاق المغاربة إلى 106 ملايين دولار خلال العام الجاري؛ وهو ما يفسر الإقبال المتزايد للمواطنين المغاربة في السنوات الأخيرة على سوق الألعاب.

اكتب تعليقك هنا

مرحباً! انقر فوق أحد ممثلينا أدناه وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

الدردشة معنا على WhatsApp
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com