الحكومة تتراجع عن الزيادة في أسعار الماء والكهرباء وتخفض ضريبة النقل الحضري

10 نوفمبر 2023
الحكومة تتراجع عن الزيادة في أسعار الماء والكهرباء وتخفض ضريبة النقل الحضري

كشفت مصادر من البرلمان لجريدة اعلامية محلية ، أنها تقدمت بتعديلات تقضي بحذف الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لفواتير الماء، والإبقاء عليها فيما يخص الكهرباء لفواتير “المستهلكين الكبار”، وذلك بعد توافق بين الحكومة وأغلبيتها بمجلس النواب.

وأضافت المصادر ذاتها، أن تعديلات الأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2024، تضمنت حذف ضريبة TVA بشكل كلي على الماء، وفرضها على “المستهلكين الكبار” بالنسبة للكهرباء، أي المصانع والشركات والمؤسسات التي يصل استهلاكها إلى 500 كيلواط.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه بالنسبة للنقل الحضري تم الاتفاق على تخفيض الضريبة على القيمة المضافة من 14 المقترحة في مشروع قانون المالية إلى 10 بالمائة، ورفعها بالنسبة للنقل بين المدن من 14 إلى 20 بالمائة.

وكانت الحكومة قد اقترحت في مشروع مالية 2024، رفع سعر الضريبة على القيمة المضافة على الكهرباء من 14 إلى 16 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2024، حيث أكد وزير الميزانية فوزي لقجع أن تأثيرها لا يتعدى درهمين، مضيفا أن 66 بالمائة من فواتير المغاربة لن ترتفع إلا بدرهم واحد سنة 2024 بالنسبة للشطر الأول.

وأضاف لقجع خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية، أن 17 بالمائة من الفواتير ستسترتفع بـ2.3 دراهم بالنسبة للشطر الثاني، أما النسبة المتبقية فتتعلق بـ”المستهلكين الكبار” والذين يصل استهلاكهم إلى 500 كيلواط، أي يتجاوز 5 مرات استهلاك المغاربة في الشطرين الأول والثاني.

واقترحت الحكومة كذلك، في مشروع قانون المالية، رفع سعر الضريبة على القيمة المضافة من 14 إلى 16. بالمائة في 2024، على عمليات نقل المسافرين والبضائع باستثناء عمليات النقل السككي.

اخر الأخبار