إقليم كلميم……جمعية ظلال أركان للتنمية والتضامن الإنساني عن تنظيم الدورة السادسة للمهرجان الدولي ” ظلال أركان” في الفترة ما بين 16 و19 نونبر

8 نوفمبر 2023
إقليم كلميم……جمعية ظلال أركان للتنمية والتضامن الإنساني عن تنظيم الدورة السادسة للمهرجان الدولي ” ظلال أركان” في الفترة ما بين 16 و19 نونبر

تعلن جمعية ظلال أركان للتنمية والتضامن الإنساني عن تنظيم الدورة السادسة للمهرجان الدولي ” ظلال أركان” في الفترة ما بين 16 و19 نونبر 2023، وذلك بجماعة أيت بوفلن (إقليم كلميم) ، تحت شعار “المعارف والمهارات التقليدية للساكنة المحلية.. تراث انساني وإمكانات للتنمية المستدامة”.
وستحتضن الدورة السادسة من هذه التظاهرة معرضا لمنتجات أركان والمنتجات المجالية الفلاحية، علاوة على أنشطة وفعاليات مهمة ذات بعد ثقافي وبيئي واجتماعي لفائدة ساكنة المنطقة.
وفي اطار البرنامج العلمي للتظاهرة، ستشهد هذه الدورة تنظيم يوم دراسي في موضوع : “تثمين المعارف التقليدية المرتبطة بشجر أركان..تجارب ومكتسبات “، بمشاركة ممثلين عن القطاعات الحكومية المعنية بالموضوع، وفلاحين ومنتدبين عن الهيئات والتعاونيات الفلاحية بالمنطقة، يهدف لتثمين المعارف التقليدية المرتبطة بشجر أركان باعتبارها تراثا ثقافيا لا ماديا للإنسانية، وتنظيم لقاء تكويني حول “دعم المبادرة المقاولاتية للشباب والتعاونيات والجمعيات في المجال الفلاحي”، بمشاركة جمعيات وتعاونيات فلاحية وشباب حاملي مشاريع في القطاع الفلاحي بالجهة.
وتثمينا لجهود المجتمع المدني بجهة كلميم وادنون ، سينظم في اطار هذه التظاهرة ملتقى وطني للنهوض بأدوار المجتمع المدني، يهدف لإبراز جهود المجتمع المدني في التنمية وفي الترافع عن القضايا الوطنية وفي مقدمتها قضية وحدتنا الترابية.
وستشهد هذه الدورة انتاج وعرض شريط فيديو مؤسساتي حول المؤهلات السياحية والثقافية والطبيعية بالجماعات القروية التابعة لدائرة بويزكارن، وتنظيم منتدى استثماري في موضوع: جهة كلميم وادنون.. فرص واعدة للاستثمار”. كما ستعرف برمجة زيارات لفائدة الضيوف لمجموعة من الجماعات القروية بدائرة بويزكارن لاستكشاف إمكانيات الاستثمار بهذه المناطق خصوصا في قطاعات الصناعات الثقافية والفلاحة والسياحة.
وكما هو الشأن بالنسبة للدورات السابقة، ولتكريس موقع المهرجان كفضاء رحب للنقاش الحضاري والتلاقح الثقافي والتعريف بمؤهلات بلادنا الثقافية والحضارية والبيئية والمنجزات الكبيرة التي تم تحقيقها خصوصا بأقاليمنا الجنوبية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، سيخصص المهرجان لقاءات مفتوحة وتوقيع كتب لشخصيات من داخل المغرب وخارجه من عالم السياسة والاعلام والثقافة والفن

اخر الأخبار
%d مدونون معجبون بهذه: