بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، تدشين مجموعة من أوراش البنية التحتية بمدينة أيت ملول

10 نوفمبر 2023
بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، تدشين مجموعة من أوراش البنية التحتية بمدينة أيت ملول

بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، شهدت مدينة أيت ملول تدشين عدد من مشاريع التنمية، بحضور عامل عمالة إنزكان أيت ملول ورئيس جماعة أيت ملول، وبرلماني الإقليم وممثلي المصالح الخارجية..، وضمت هذه المشاريع إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الإنارة العمومية بالطريق الدائري توهمو-إنزكان بأيت ملول(الشطر الأول)، بتكلفة 2.865.750.00 درهم في إطار برنامج دعم تحسين أداء الجماعات (PAPC).

كما تم إعطاء انطلاقة تهيئة وتأهيل ثلاثة مراكز اجتماعية وتربوية موجهة للمرأة والطفل في وضعية هشاشة بأيت ملول وهي “فضاء المرأة والطفل المزار” و “مركز التربية والتكوين بحي أزرو أيت عدي” و ” النادي النسوي تمرسيط”، وذلك في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وبتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة أيت ملول، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة- التعاون الوطني، بما مجموعه 468.816.00 درهم، وتبلغ مدة هذه الأشغال 110 يوم.


كما تم تسليم سيارتين للنقل المدرسي الأولى لفائدة مركز للا امنة لرعاية الأطفال بأيت ملول (العصبة المغربية لحماية الطفولة)، والثانية لمركز أحضان “مسيرة أطفال” لمساندة الأمهات والأطفال في وضعية صعبة.

كما تم توزيع سيارتي إسعاف الأولى لفائدة مركز وحدة القرب للتشخيص والعلاج للطفل والمرأة في وضعية هشاشة، والثانية لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة بالمركز الصجي المزار.

أيضا همت هذه الأوراش زيارة أشغال إنجاز مدرسة توبقال بتمزارت أيت ملول. وذلك في إطار تجويد العرض المدرسي بأيت ملول، وتعزيز البنية التحتية التربوية بحي تمزارت وتوسيع العرض التربوي بالسلك الابتدائي والأولي وتجويده بالشكل الذي يليق بساكنة المنطقة ويسمح لأبنائهم في الاستفادة من حقهم في التعلم في أفضل الظروف.

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال تقوية الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين أيت ملول ومطار أكادير المسيرة على طول 6.8 كلم، بما مجموعه 25.3 مليون درهم، والتي ستساهم في تحسين مستوى الخدمة المقدمة لمستعملي الطريق الوطنية رقم 10، والرفع من مستوى السلامة الطرقية في هذا المقطع، والمساهمة في تطور المبادلات والمواصلات بين مطار أكادير المسيرة وأكادير الكبير.

وأيضا تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء منشأة فنية (قنطرة) على مستوى واد سوس بالطريق الجديدة التي تربط حي النخيل بإنزكان وحي تمزارت بأيت ملول، وستنجز هذه المنشأة الفنية بمبلغ 34.602.000 درهم في مدة 18 شهراً، من طرف شركاء المشروع وهم: ولاية جهة سوس ماسة، جهة سوس ماسة، عمالة إنزكان أيت ملول، مجلس عمالة إنزكان أيت ملول، جماعة إنزكان، جماعة أيت ملول، وزارة التجهيز والماء.

ويهدف هذا المشروع إلى تقوية الربط بين ضفتي نهر واد سوس بين جماعتي إنزكان وأيت ملول، وتخفيف الضغط على المنشآت الفنية الحالية التي تعرف ازدحاما كبيرا في أوقات الذروة، وتسهيل الولوج إلى سوق الجملة ومختلف المرافق التجارية بإنزكان.

وفي إطار استراتيجية تطوير المؤسسات الجامعية تم زيارة أوراش كل من المدرسة العليا للأساتذة، كلية العلوم التطبيقية الشطر 1- كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول والتي ستنجز على مساحة 6334 متر مربع، وبكلفة مالية تقدر بخمسين مليون و779 ألف و496 درهم، ضمن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار “PACTE ESRI 2030”.

ويتعلق الأمر بتفعيل الإصلاح البيداغوجي الشامل والمندمج، وذلك عبر إطلاق سلك الإجازة في التربية المرتكز على هندسة بيداغوجية متجددة بهدف تكوين جيل جديد من الأطر التربوية القادرة على رفع تحدي تجويد العرض التكويني وتطوير المنظومة التعليمية.

كما قام الوفد الذي ترأسه عامل الإقليم بزيارة ورشي بناء الشطر الثاني لكلية العلوم التطبيقية، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بالمركب الجامعي لأيت ملول.

ويندرج هذان الورشان، في إطار استراتيجية تطوير المؤسسات الجامعية عموما، وتوسيع عرض التكوين الجامعي بجهة سوس ماسة على وجه الخصوص.

اخر الأخبار
%d مدونون معجبون بهذه: