افتتاح الأيام الثقافية بوادي زم

10 يناير 2024
افتتاح الأيام الثقافية بوادي زم

انطلقت زوال اليوم الأربعاء 10 يناير 2024، فعاليات الأيام الثقافية، التي تنظمها المديرية الإقليمية للثقافة بإقليم خريبكة، وذلك بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية للعام 2974، والذكرى 80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.
وتميزت هذه التظاهرة الثقافية، التي تصادف انطلاق الانشطة بدار الثقافة بالمدينة، بافتتاح عدد من المعارض، لعل من أبرزها، معرضا للزربية والخيمة الامازيغيتين والحصان البربري، والأزياء البربرية، فضلا منتجات الصناعة التقليدية لعدد من الجمعيات والتعاونيات.
كما تميز استهلال هذه الفعاليات، التي تقام حتى السبت المقبل، بكل من دار الثقافة، ودار الشباب 20 غشت، وفضاء الذاكرة والمقاومة والسجن المحلي، محتضنة أنشطة خصبة ومتنوعة، بعرض موسيقي تراثي امازيغي من فن احيدوس.
بالمناسبة قال المدير الإقليمي للثقافة محمد السريع في تصريح صحافي، ان هذه التظاهرة الأولى من نوعها في وادي زم، تنظم بالتعاون مع عدد الشركاء، تميزت بحضور عدد من المسؤولين يتقدمهم باشا المدينة ورئيس المجلس البلدي، ومدير السجن المحلي وممثل قطاع الشباب، وفعاليات ثقافية وفنية وجمعوية وإعلامية.
ولفت إلى ان هذه الاحتفالية تندرج في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية وذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وهما ذكرتان، تجسدان الكثير من المعاني الوطنية والتاريخية والهوياتية الجميلة، في وجدان الشعب المغربي، مبرزا ان هذه التظاهرة، تأتي أيضا بمناسبة افتتاح دار الثقافة بوادي زم، وهي مناسبة فعالة لساكنة ولفعاليات المدنية، لتنظيم مزيد من الأنشطة، وإعطاء دينامية كبيرة للمدينة من الناحية الثقافية.
بدوره، أعرب مدير دار الثقافة محسن عفراني عن اعتزازه الكبير بهاتين المناسبتين الغاليتين، مهنئا الشعب المغربي قاطبة من طنجة الى الكويرة، مؤكدا أن الأيام الثقافية التي تعرف فقرات متنوعة، تجسد الدور الوازن الذي تعلبه الثقافة على المستوى التنموي والإشعاعي بالمدنية، وان دار الثقافة تشكل مكسبا ثقافية للمدينة، وهي فرصة للفعاليات الثقافية والجمعوية النشيطة للتعاون والعمل لتحقيق مزيد من الرهانات والمكاسب الثقافية.
وتعرف الفعاليات يوم غد الخميس، تنظيم صبيحة تربوية للأطفال بدء من العاشرة صباحا بدار الثقافة، فيما سيشهد فضاء الذاكرة في الخامسة مساء، ندوة علمية حول المقاومة الأمازيغية بالمنطقة. كما سيحتضن، السجن المحلي، يوم الجمعة معرضا للصور الفوتوغرافية، تخليدا لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وفي الثانية زوالا سيتم عرض شريط وثائقي حول وثيقة المطالبة بالاستقلال.
وفي اليوم الأخير، سيتم في الحادية عشر صباحا بدار الثقافة، تنظيم ورشات في حرف تفيناغ لفائدة الأطفال وفي الثالثة بعد الزوال بدار الشباب 20 غشت، سيتم عرض شريط وثائقي حول المقاومة بالمنطقة، وتتوج الفعاليات في الخامسة مساء بدار الثقافة باحتفالية موسيقية أمازيغية.

اخر الأخبار