نصيحة من وزارة الصحة: ردو البال من الفاخر راه خطير بزاف في العيد الكبير

هسوس

نبهت وزارة الصحة المواطنات والمواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال استعمال مادة الفحم (الفاخر) التي تتسبب في ظهور بعض حالات التسمم بكَاز أحادي أوكسيد الكربون (Le monoxyde de carbone) الناتج عن الاستعمال الخاطئ للفحم خلال إعداد الأطباق المغربية التقليدية المرتبطة بمناسبة عيد الأضحى.

ودعت الوزارة إلى تجنب خطورة هذا القاتل الصامت الذي تكمن سميته وخطورته في عدم تمكن الشخص من رصده بالحواس المجردة وانعدام اللون والرائحة والطعم، إضافة إلى كونه لا يسبب أي تهيج في الحلق أو في المسالك التنفسية عند استنشاقه، ولضمان مرور هذه المناسبة الدينية في ظروف صحية سليمة.
ونصح المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، تجنب استعمال الفحم في الأماكن التي ينقص بها الأوكسجين كالأماكن المغلقة والتي لا توجد بها تهوية جيدة، واستعمال الفحم في المجمر أو الكانون خارج البيت في فضاءات مفتوحة (الشرفات، السطوح، أمام البيت..).
وشدد المركز على ضرورة الحرص على فتح النوافذ والأبواب لتهوية البيت يوميا قبل إشعال الفحم ووقت الطهي وإخراجه عند الانتهاء من ذلك، مع استبدال مجامر الفحم بالمشواة الكهربائية خصوصا في الشقق والبيوت الضيقة التي تفتقر إلى تهوية جيدة، وإخراج المجمر أو الكانون المستعمل خارج البيت عند النوم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *