اشتوكة ايت باها .. الجمعية المغربية لحقوق الانسان تتدارس عدة قضايا حقوقية تخص الإقليم

هسوس: كوا محند

(بلاغ)عقد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق اﻻنسان باشتوكة ايت باها اجتماعه العادي يوم الجمعة 5 مارس 2021 بمقره ببيوكرى تداول خلاله جملة من ذالقضايا الحقوقية بالاقليم وفي هذا اﻻطار فقد تدارس :
-#اوضاع الطبقة العاملة بالقطاع الزراعي باﻻقليم والتي تتسم باستمرار هجوم الباطرونا وانتهاكها للحقوق الشغلية مما أدى الى تصاعد واستمرار اﻻحتجاجات واﻻعتصامات بمجموعة من الشركات الفلاحية بمنطقة اشتوكة ايت باها.

-# استمرار نزيف حوادث نقل العمال والعاملات حيث وقعت حادثة لنقل عاملات زراعيات بواسطة بيكوب يوم اﻻثنين 01 مارس 2021 على الطريق الرابطة بين بيوكرى وايت اعميرة. يقع هذا أمام انظار ومسامع السلطات الترابية واﻻمنية حيث كل صباح ومساء يتم نقل المئات من العمال في شروط ﻻ انسانية بواسطة وسائل نقل غير قانونية و ﻻ تحترم ادنى شروط الصحة والسلامة مما يؤكد تورط هذه الجهات في تعميق مأساة ومعاناة الطبقة العاملة.

-# عودة اﻻحتقان الى مناطق متعددة من الاقليم وخاصة المنطقة الجبلية بسبب استمرار هجوم الرعاة الرحل على ممتلكات الساكنة ومزروعاتها.مما ينذر بقيام مواجهات بين الساكنة والرعاة المعتدين .طالما بقيت السلطات مكتوفة الايدي وتتخذ موقف الحياد السلبي
#-معاناة مجموعة من المواطنين والمواطنات من سوء الخدمات اﻻدارية وتعطيل مصالحهم بسبب اجراءات ادارية تتصف بالشطط والتمييز .
– معاناة مجموعة من سكان حي ايت السايح من حرمان ابنائهم من حقهم في التعليم من خلال عدم بناء حجرات دراسية و الحاق ابنائهم بمؤسسة اخرى مما ترتب عنه مشاكل واختلاﻻت غير مقبولة.

– إقدام إحدى المؤسسات التعليمية الخاصة على عدم تسوية أجور و حقوق مؤطرات التعليم اللواتي يشتغلن فيها.
##وقد قرر المكتب في اطار احتفال الجمعية المغربية لحقوق اﻻنسان باليوم العالمي للمرأة تنفيذ وقفة احتجاجية يوم اﻻثنين 8 مارس 2021 على الساعة السادسة والنصف مساء 18:30 بساحة الحرية امام باشوية بيوكرى .تحت شعار:
اليوم العالمي للمرأة 08مارس جميعاضد الفقر والعنف والاستغلال ومن اجل المساواة وكافة الحقوق الانسانية للنساء
عن المكتب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *